خطوات حجز دومين موقع إلكتروني عالمي

حجز دومين موقع إلكتروني

حجز دومين موقع إلكتروني من الخطوات المهمة والضرورية قبل إطلاق موقعك الإلكتروني، في هذا المقال نقدم لك دليل متكامل لكيفية اختيار دومين لموقعك الإلكتروني؛ لكي تحصل على أفضل دومين. 

ما هو الدومين؟ 

اسمج المجال الدومين Domain هو عبارة عن عنوان الموقع الإلكتروني في شبكة الإنترنت يستخدمه الزوار للوصول إلى الموقع وأيضًا يساعد محركات البحث في التعرف على الموقع والزحف إلى المحتوى وفهرسته وإظهاره في صفحة النتائج، ليكون من المكونات الرئيسية للموقع الإلكتروني والتي ليس لها أيّ بديل، فمن دون اسم مجال لن يكون لديك موقع إلكتروني. 

وفي الحقيقية اسم المجال هو ترجمة لعنوان الـ ip الخاص بالموقع في الخادم أو شبكة الإنترنت مثل 123.65.123، وللتسهيل من تجربة المستخدم أكثر تم اختراع ما يُسمى بالدومين ويكون كالآتي: 

يتألف اسم النطاق من مجموعة من الأجزاء هي: 

  • اسم الدومين: الجزء الأول من اسم مجال الموقع ويشتمل على اسم الموقع أو العلامة التجارية، والذي بإمكانك اختياره بما تراه مناسب.
  • نطاق المستوى الأعلى (TLD): يُطلق عليه أيضًا امتداد اسم النطاق، ولديه أنواع مختلفة مثل com وnet وinfo و net و edu و org.

كم يكلف حجز دومين الموقع الإلكتروني؟ 

تكلفة اسم مجال الموقع الإلكتروني متغيرة على حسب نوع الدومين الذي تريده، فيوجد بعض الامتدادات تكون تكلفتها قليلة وامتدادات آخرى مثل .com تكون تكلفتها عالية. في نفس السياق يختلف سعر الدومين على حسب شركة الدومينات التي ترغب في شرائها منه. ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة الدومين من 5$ إلى 20$ على حسب التفاصيل التي ذكرناها سابقًا. 

لماذا يجب الاهتمام باختيار دومين احترافي؟ 

عند اختيار اسم دومين لموقعك الإلكتروني، يجب عليك التأكد من أنه مُميز وقوي لكي تحصل على موقع ناجح، وذلك للأسباب التالية: 

التعزيز من العلامة التجارية 

حجز دومين موقع جيد يعزز من العلامة التجارية ويساعد على بنائه، وذلك لأن اسم العلامة التجارية يتم إضافته إلى اسم المجال ما يعني أن المستخدمين يطلعون عليه بشكل دائم في كل مرة يحاولون الدخول أو زيارة موقعك الإلكتروني. 

التحسين من أعداد الزيارات إلى الموقع 

دومين الموقع الجيد والمتوافق مع عوامل السيو لأختيار الدومين المناسب، فهو يساعد على التحسين من أعداد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني، برفع ترتيبه في محركات البحث ما يجذب المزيد من الزيارات التي بإمكانك تحويلها إلى مبيعات. وذلك، لأن اسم المجال أحد عوامل الترتيب في محركات البحث.

الحصول على بريد إلكتروني إحترافي 

من دون حجز دومين موقع إلكتروني عالمي لن تتمكن من إنشاء بريد إلكتروني إحترافي خاص بك، بعيدًا عن استخدام Gmail، فعلى سبيل المثال إذا كان اسم المجال هو stephosting.com فسيكون البريد الإلكتروني كالآتي: info@stephosting.com.

الدومين يحمي العلامة التجارية 

عند حجز دومين موقع إلكتروني، سيؤول الموقع لملكيتك ولن يتمكن أيّ شخص آخر  من شرائه أو استخدامه ما دام كُنت تدفع رسوم الاشتراك الخاصة به بشكل دائم، بما يُمكّنك من حماية علامتك التجارية الشخصية وعدم سرقتها من أيّ شخص آخر.

خطوات حجز دومين موقع إلكتروني

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الخطوات التي تُمكّنك من اختيار دومين احترافي، والمتمثلة في: 

1- حدّد اسم الدومين الذي ترغب فيه 

الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها هي تحديد اسم المجال الذي ترغب فيه، فكما نعلم أنه من الضروري أن يعكس دومين الموقع اسم علامتك التجارية للزوار ويحتويها. في السياق نفسه عندما تستهدف بموقعك جمهور معين أو مجالات محدّد سيكون من المثالي أن تضيف المجال إلى الدومين. 

فإذا ما أخذنا مثال على ذلك، عندما يكون لديك موقع لمراجعة الأجهزة التقنية سيكون من المناسب لو كان الدومين ينتهي بـ .tech وفي حال كان مدونة معلوماتية سيكون المناسب في هذه الحالة .info. وعلى حسب اختلاف موقعك والمجال الذي تستهدفه سيتغير الدومين. وإليك هذه النصائح المساعدة لك لاختيار دومين مناسب لك: 

ضع في اعتبارك الدولة التي تستهدفها: إذا ما كُنت تستهدف جمهور متواجد في دولة مُحدّدة ففي هذه الحالة سيتوجب عليك اختيار دومين يتناسب مع استهدافك، فعلى سبيل المثال عند استهداف كل دولة يجب أن يكون امتداد الدومين كاآتي: 

  • sa.: السعودية.
  • ae.: الإمارات. 
  • eg.: مصر. 
  • ye.: اليمن.
  • sd.: السودان.
  • us.: الولايات المتحدة.
  • fr.: فرنسا.

فكر في مجال موقعك: أيضًا المجال والمحتوى الذي تشاركه لديه تأثير على نوعية الدومين الذي تستخدمه، فيوجد بعض المجالات لديها امتدادات معينة على سبيل المثال المحتوى التقني دائمًا ما يكون امتداد الدومين .tech وهكذا. 

تأكد من توفر الامتداد: كما نعلم أن الامتداد .com هو الأشهر من بين كل الامتدادات ولكن في حال كُنت ترغب في امتداد مخصص لك سيتوجب عليك البحث والتأكد من توفره. مثل امتداد  .agency إلى .organic وحتى .vet قد تكون صعبة المنال بعض الشيء. 

2- جهّز ميزانية الدومين 

على حسب شركة الدومينات التي ستسخدمها ونوعية الدومين أو الامتداد الذي ترغب في شراءه فإن تكلفة الدومين تتغير ولكنها لا تتخطى الـ 20$ على كل الأحوال، ما يُلزمك بتجهيز الميزانية الكافية لشراء الدومين من أفضل شركات حجز الدومينات المتوفرة. 

في السياق نفسه يوجد بعض الخدمات الإضافية مثل حماية التفاصيل الشخصية الخاصة بك من المتسللين وإدارة البريد الإلكتروني الاحترافي ستتطلب منك دفع تكاليف إضافية تتراوح من 10$ إلى 50$ على حسب الميزة التي تريدها.

قد يهمك: اسرار اختيار استضافة المواقع للفوز بأفضل استضافة لموقعك

3- قارن بين شركات الدومينات 

في الخطوة التالية وقبل حجز دومين موقعك الإلكتروني عليك بتكوين قائمة من أشهر شركات الدومينات المتاحة والبدء في البحث داخل مواقعها للوقوف على سعر الدومين في كل شركة والميزات الإضافية المتاحة مع الدومين ومدى تكلفتها وسهولة الاستخدام وغيرها من التفاصيل، وإليك أشهر شركات حجز الدومينات المتاحة: 

  • godaddy.
  • name cheap.
  • Bluehost.
  • HostGator.

من بعد ذلك، عليك اختيار الشركة التي ترغب حجز الدومين منها، بما تراه مناسب لإمكانياتك والميزات التي تحتاجها من حماية وسهولة استخدام وغيرها من التفاصيل المهمة. 

4- حجز دومين الموقع الإلكتروني 

الآن، سيتوجب عليك التوجه إلى موقع شركة الدومينات التي اخترتها وشراء الدومين منها، وهنا شركة جودادي تُعد أحد الخيارات المميزة، وإليك خطوات حجز دومين موقع إلكتروني من جودادي: 

توجه إلى موقع godaddy وسجّل الدخول إلى حسابك، وإذا لم يكُن لديك حساب عليك إنشاء واحد من البداية. 

ثم انقر على خيار أبحث عن النطاقات الخاصة بك. 

اضف اسم الدومين الذي تريد شرائه. 

ستظهر لك مجموعة من خيارات اسماء المجالات المتاحة على الموقع كل ما عليك النقر على إضافة إلى عربة التسوق. 

الآن، سيظهر لك سعر حجز الدومين مع إمكانية التحكم في سنة التجديد التي تريدها سواء سنة أو ثلاث سنوات. وانقر على 

Looks Good, Keep Going. للتوجه إلى الخطوة التالية. 

في الخطوة التالية سيُطلب منك شراء خدمة حماية الدومين وبإمكانك تجاهلها مباشرة. 

تأكد من كافة المعلومات الواردة في الفاتورة ومن ثم النقر على Iam Ready to pay. 

تم عملية الدفع لتكون قد انتهيت من حجز دومين موقع إلكتروني عالمي. 

ختامًا، لقد كانت هذه مجموعة من النصائح لك تتمكن من حجز دومين موقع إلكتروني عالمي، بما يُمكنك من تحقيق أهدافك من إنشاء الموقع والحصول على موقع ناجح بالكامل. لكن تأكد من اختيار دومين احترافي يعكس علامتك التجارية ويحقق أهدافك التسويقية. 

مقالات مشابهة

Scroll to Top