اسرار اختيار استضافة المواقع للفوز بأفضل استضافة لموقعك

استضافة المواقع الإلكترونية من العناصر الضرورية في كل موقع والمؤثرة على نجاحه بشكل كبير، فمن هنا سيتوجب عليك اختيار استضافة المواقع القوية المساهمة في تقديم تجربة مستخدم جيدة وسرعات تصفح عالية وتحافظ على تواجد موقعك الإلكتروني باحترافية بين المنافسين. 

كيف تختار أنسب استضافة لموقعك الإلكتروني؟ 

اسرار اختيار استضافة المواقع

يوجد مجموعة من النقاط المهمة التي يجب وضعها في الحسبان من أجل اختيار استضافة الموقع المناسبة معك، والمتمثلة في:

افهم احتياجات موقعك الإلكتروني في البداية 

قبل الشروع في اختيار استضافة موقعك الإلكتروني، عليك في البداية فهم موقعك الإلكتروني والبدء في استنتاج الاحتياجات التي يحتاجها لكي  يعمل بشكل جيد ويقدم أعلى جودة خدمة مُمكنة. فهذه الخطوة ضرورية للغاية لأن الاستضافة في الأصل تختار من أجل ضمان عمل الموقع وتقديم أفضل جودة مُمكنة اعتمادًا على احتياجاته. 

فعلى سبيل المثال، يجب أن تتعرف على نوع المحتوى الذي سيُضاف إلى الموقع فإذا ما كان الموقع يحتوي على مقالات فقط أو محتوى نصي ففي هذه الحالة لن يحتاج لمساحة تخزين كبيرة مقارنة مع مواقع عرض الأفلام والمسلسلات التي دائمًا ما يُفضل أن تكون مساحة تخزين الاستضافة كبيرة لحفظ هذه الملفات. 

كما عليك تقدير حجم الزيارات إلى الموقع الإلكتروني، فكلما كان عدد الزيارات كبير كان احتياج الباندويث أكبر لاستقبال هذه الزيارات. فيجب أن توفر لك الاستضافة الموارد الكافية لتقديم تجربة كمستخدم سهلة وسلسة. أيضًا كم الميزانية المتوفرة لديك؟ فيوجد بعض خدمات الاستضافة مرتفعة السعر ما يجعل من الصعب شرائها من قبل الأشخاص أصحاب الميزانيات المحدودة.

اختيار استضافة المواقع: قارن بين شركات الاستضافة المُتاحة لك

يوجد مجموعة من شركات الاستضافة التي بإمكانك الاشتراك فيها والحصول على خدمات استضافة متكاملة. لكن قبل الشروع في اختيار استضافة المواقع عليك اختيار شركة استضافة المواقع المناسبة من خلال المقارنة بين الخيارات المتاحة لك. 

ففي البداية عليك التأكد من أن شركة الاستضافة موثوقة وتقدم خدمات متكاملة لتجنب التعرض للاحتيال والنصب. فيوجد الكثير من شركات الاستضافة اليوم وهمية أو لا تقدم الخدمات مباشرة بل تكون وسيط بينك وبين شركة استضافة آخرى. وإليك هذه الحيل التي بإمكانك استخدامها: 

  • التحقق من مراجعات العملاء: عليك مراجعة تقييمات العملاء السابقين على موقع شركة الاستضافة أو على حسابات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي. فعبر هذه الخطوة ستتعرف على مدى جودة تجربة المستخدمين السابقين وما سوف تحصل عليه. 
  • تواصل مع خدمة العملاء: الخطوة التالية هي التواصل مع خدمة عملاء شركة الاستضافة للوقوف على مدى سرعة الاستجابة والتواجد الدائم ومدى فهم خدمة العملاء للجوانب التقنية. 
  • أسأل زملائك في المجال: أيضًا عليك البدء في طرح الأسئلة على الأشخاص الآخرين الذين يعملون في مجالك لكي تتعرف على أي من شركات الاستضافة لديك هي الأفضل. وبإمكانك الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي وطرح سؤالك على الجروبات المهتمة.

تعرّف على أنواع الاستضافة المتاحة لك 

الآن، عليك التعمّق بعض الشيء وفهم خيارات الاستضافة المتاحة لك للاشتراك فيها. فكما نعلم أن أيّ موقع إلكتروني يحتاج لاستضافة تختلف عن المواقع الأخرى. فعلى سبيل المثال المواقع الصغيرة دائمًا ما يُفضل أن تُستخدم فيها الاستضافة المشتركة وكلما كبر الموقع انتقلت للاستضافة التي بعدها وهي استضافة الخوادم الافتراضية، وإليك أنواع الاستضافة التي بإمكانك البحث عنها: 

  • استضافة مشتركة: الخيار الأنسب للمواقع الصغيرة والجديدة التي لا تحصل على أعداد زيارات كبيرة ولا تخزن محتوى كبير الحجم مثل المدونات والمواقع التعريفية. يتشارك فيها الموقع الخادم مع المواقع الآخرى لتكون أقل أمان واعتمادية. 
  • استضافة VPS: يُطلق عليها أيضًا استضافة الخوادم الافتراضية تناسب المواقع المتوسطة من حيث حجم الزيارات والمساحات التخزينية. إذ يكون لدي الموقع خادم افتراضي خاص به. بالتالي، أمانها يكون عالي وتوفر سرعات جيدة. 
  • الاستضافة مخصصة: استضافة مواقع مخصصة للمواقع الكبيرة والمشتملة على بيانات وملفات كبيرة. بالتالي، توفر أقصى الخدمات الممكنة من حجم التخزين والسرعة والباندويث. 
  • استضافة ووردبريس: استضافة مُخصصة للمواقع التي تعمل بنظام إدارة المحتوى ووردبريس فقط، لتوفر طريقة سهلة لتثبيت الووردبريس وتقدّم مجموعة من الإضافات والقوالب المجانية. 

فعليك اختيار استضافة المواقع المناسبة على حسب حجم موقعك الإلكتروني والزيارات المتوقعة ومدى الأمان الذي تحتاجه وحتى يجب أن تضع في حسبانك الميزانية المتوفرة لديك؛ لأن أسعار الاشتراك تختلف من نوع استضافة والأخرى. 

كما هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند اختيار شركة استضافة المواقع المناسبة: 

  • كم عدد الخطط المضمنة في كل استضافة؟ على سبيل المثال، إذا كان هناك خطتان فقط، فهذا لا يترك مجالًا كبيرًا لقابلية التوسع في المستقبل عندما تزداد أعداد الزيارات وحجم ملفات الموقع الإلكتروني. 
  • ما هي الفروقات بين أنواع الاستضافة والباقات الخاصة بها؟ فإذا ما كانت هناك استضافة مشتركة واستضافة خوادم مخصصة يجب عليك فهم الأختلافات بينها. 

تحقّق من مميزات استضافة المواقع التي تريد أن تختارها 

عند اختيار استضافة المواقع بالتأكيد ستشرع في تكوين قائمة بالخيارات المتاحة أمامك. فالخطوة التالية تتمثل في مقارنة ميزات كل شركة استضافة لكي تختار أفضل خيار مُمكن وفي غضون ذلك سيتوجب عليك الاهتمام بالنقاط التالية: 

  • موقع الخوادم: كلما كانت مواقع الخوادم كثيرة وموزعة في مجموعة من الدول فهذا الأمر سيساهم بشكل كبير في التعزيز من سرعة موقعك الإلكتروني. ومن المناسب إذا ما كان مركز الخوادم بالقرب من زوار موقعك الإلكتروني. 
  • نقل الموقع الإلكتروني: إذا ماكان لديك موقع إلكتروني يعمل على استضافة آخرى يجب أن توفر لك شركة الاستضافة التي تختارها طريقة سهلة وسلسة من أجل نقل موقعك من شركة الاستضافة القديمة إلى الجديدة ومن دون فقدان بيانات وملفات موقعك. 
  • اسم المجال: هل توفر شركة الاستضافة خيار اسم مجال مجاني؟ وإذا ما كان مدفوع القيمة كم سعره الحالي؟ والسعر عند التجديد. 
  • خدمات البريد الإلكتروني: امتلاكك لبريد إلكتروني احترافي سيساهم في عرض شركتك أو علامتك التجارية بشكل احترافي بين الشركات ويضيف بصمتك في أذهان العملاء، فيجب أن توفر شركة الاستضافة هذا الخيار. 

تأكد من جودة الدعم الفني لدى شركة الاستضافة 

مجال استضافات المواقع من أكثر المجالات التي تحصل فيها مشاكل بخصوص عمل الموقع أو تدفق البيانات والمعلومات. فقد تتعطل الاستضافة أو يحصل خطأ ما وفي هذه الحالة لا بد من توفر خدمة عملاء متكاملة لحل مشكلتك والإجابة على استفسارتك بكل سهولة. 

كما يجب أن يتوفر دعم فني من خلال الهاتف المحمول والايميل والاتصالات الهاتفية مع الدردشة المباشرة من خلال بوتات الدردشة على مدار أيام الأسبوع للحيلولة دون وقوف موقعك عن العمل وكيف لا تفوت عليك الكثير من المبيعات والأرباح التي كُنت ستحققها. 

في السياق نفسه يجب أن تكون هناك مُستندات وأدلة تشرح كيفية التعامل مع الاستضافة وحل المشاكل و شروحات الميزات والتحديثات الجديدة. 

قد يهمك: 10 من أفضل شركات الاستضافة للمبتدئين

ختامًا، اختيار استضافة المواقع المناسبة سينعكس إيجابيًا على أداء موقعك الإلكتروني، ليعمل على مدار اليوم من دون توقف ويوفر أفضل الخدمات المُمكنة. في السياق نفسه سيسهم في تقليل النفقات على إدارة الموقع باختيار الاستضافة المناسبة من حيث السعر والميزانية. 

مقالات مشابهة

Scroll to Top