ما هي أشهر أنواع التجارة الإلكترونية لبدء نشاطك التجاري؟

أنواع التجارة الإلكترونية

من المتوقع أن تنمو التجارة الإلكترونية بنسبة 13.90% خلال الفترة (2023-2027)، ما يوفر فرص كبيرة للرواد الأعمال والمشاريع التجارية لتحقيق أهدافها التسويقية، فإذا ما كُنت مهتم فماهي أنواع التجارة الإلكترونية المتوفرة الآن لتبدأ منها؟ 

أنواع التجارة الإلكترونية

لدى التجارة الإلكترونية أنواع عدة تناسب مختلف الأسواق والمنتجات المُباعة وفي الأسطُر التالية سنبينها لك بالتفصيل: 

1- التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين (B2C)

من أشهر أنواع التجارة الإلكترونية المستخدمة اليوم من قبل العلامات التجارية ويُطلق عليها تجارة التجزئة لتركيزها على بيع المنتجات بالتجزئة. ومثال على ذلك متجر أمازون الذي يوفر مجموعة كبيرة من المنتجات من الأحذية والملابس والأجهزة الإلكترونية وغيرها. دائمًا المتاجر التي تعمل في هذا النوع من التجارة الإلكترونية تتعامل مع المشتري النهائي الذي سينتفع بالمنتج. 

بالتالي، سيتوجب على متاجر التجزئة اعتماد استراتيجية تسويقية تهدف للتواصل مع الجمهور المستهدف والتعريف بالمنتجات والخدمات وجذبهم لشراء المنتج بما يضمن تحقيق مبيعات وارباح عالية. 

أشهر أنواع التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B)

التجارة بين الشركات هي أحد أنواع التجارة الإلكترونية المركزة على بيع المنتجات بالجُملة والموجهة أنشطتها التسويقية نحو التجار والشركات الآخرى وحتى الأفراد العاملين في المشاريع الرقمية. على سبيل المثال تقديم خدمات التسويق الرقمي لأحد المواقع الإلكترونية المقدمة لخدمات الاستضافة. 

مجال الـ B2B يتسم بارتفاع حواجز الدخول نظرًا لحوجته إلى رأس مال كبير نسبيًا للإيفاء بمتطلبات شراء المنتجات بكميات كبيرة والشحن والتوصيل. في نفس الوقت عملية الشراء فيه تحتاج لوقت طويل نسبيًا مقارنة مع تجارة التجزئة وخاصة أن التعامل يتم مع تُجار وشركات آخرى تهدف لتحقيق ربح من بيع المنتجات بالتجزئة. 

أحد أمثلة المتاجر الإلكترونية التي تعمل في هذا المجال نجد متجر علي بابا، إذ يركز بيع المنتجات بالجملة وبأسعار تُعد الأدنى في السوق، بما يضمن حصول التجار على هامش ربح جيد عند بيعه. وحتى الشركات التي تعمل في مجال الحلول الرقمية مثل برمجة التطبيقات والمواقع الإلكتروني تدخل ضمن مجال الـ B2B. 

التجارة الإلكترونية بين الشركات والحكومة (B2G)

دائمًا ما هناك تعامل بين الشركات والحكومات في مختلف دول العالم، وعندما تقدم الشركات والتجاري خدمات أو تبيع منتجات لمؤسسات حكومية يُطلق على هذا النوع من التجارة الإلكترونية B2G أي التي تتم بين الشركات المختلفة والمؤسسات الحكومية في الدولة. 

إذا ما أخذنا مثال على ذلك، تقديم خدمة تصميم المواقع من أحد الشركات البرمجية لمؤسسة حكومية ترغب في تصميم موقع خاص بها لخدمة الجمهور أو تعريفهم بالخدمات والمعلومات العامة لديها ليكونوا على علم بها. التجارة بين الشركة والحكومة تتسم بالرسمية إذ يتم الاختيار على أساس نظام العطاءات لاختيار الشركة الأنسب من حيث السعر والخبرة والجودة المُقدمة من المنتجات والخدمات لتحقيق أعلى فائدة ممكنة. 

التجارة الإلكترونية بين المستهلكين (C2C)

من أحد أنواع التجارة الإلكترونية المعتمدة على الجمع بين المستهلكين من خلال نظام الوساطة الرقمية. على سبيل المثال مستهلك يبيع سيارة لمستهلك أخرى من خلال منصة لتجارة السيارات مثل موقع مستعمل. كما أن هناك شركات مختلفة تعمل في هذا المجال أشهرها منصات العمل الحر مثل موقع خمسات، إذ يجمع بين طالبي الخدمات المصغرة ومقدميها. 

أشهر أنواع التجارة الإلكترونية

مجال الوساطة الرقمية يتسم بانخفاض تكاليف الدخول من حيث الميزانية لعدم الحاجة لشراء منتجات أو مخزون أو توصيلها أو شحنها. 

التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات (C2B)

في الكثير من الأحيان تحتاج الشركات لنموذج التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات Consumer-to-Business والذي يبيع فيه المستهلكين المنتجات والخدمات للشركات والتجار الذين يحتاجون لهذه المنتجات كمواد خام أو كمدخلات إنتاج. على سبيل المثال بيع بعض البيانات الخاصة لشركة معينة أو بيع العبوات البلاستيكية والمعدنية لشركات إعادة التدوير لتقوم الشركات والمصانع بإعادة تدويرها وبيعها مرة أخرى للجمهور المستهدف. 

أيضًا التسويق المؤثر من أشهر أنواع التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات من خلال الترويج لمنتجات الشركة وخدماتها للمتابعين بغرض التعزيز من مبيعاتها وتحقيق الأهداف التسويقية الخاصة بها، مثلًا، تعامل أحد الشركات مع نجم كرة القدم كريستيانو رونالدو للتسويق لأحد منتجاتها عبر الدعايات التلفزيونية. 

التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والحكومة (C2G)

ليس من أنواع التجارة الإلكترونية المشهورة ولكن لديه تواجد في السوق ولو كان ضئيل، ويتمثل في بيع المنتجات والخدمات المقدمة من المستهلكين للمؤسسات الحكومية مباشرة. على سبيل المثال شراء النفايات بغرض تدويرها مرة آخرى أو تقديم خدمة برمجة موقع من أحد العاملين في مجال العمل الحر لأحد الشركات الحكومية وغيرها من الأنشطة التجارية. وتساهم المؤسسات الحكومية من خلال نموذج C2G على تبسيط العمليات الإدارية وخلق منافسة إيجابية لخفض الأسعار في الأسواق ذات الاحتكار العالي. 

كيف تختار نوع التجارة الإلكترونية المناسب لك؟ 

كما أطلعت في الأعلى أنه يوجد مجموعة من أنواع التجارة الإلكترونية المُختلفة فيما بينها على حسب المميزات وطريقة العمل والأرباح المحتملة، ولتختار نوع التجارة المناسب لابد من أن تضع في حسبانك: 

  • تعرّف على عملائك: قبل الشروع في اختيار نوع التجارة الإلكترونية المناسب لك، اعرف من هم عملائك بالإجابة على الأسئلة التالية: من هم؟ ما هي عادات الشراء الخاصة بهم؟ ما هي المشاكل التي يعانون منها؟ ومن خلالها سيتوجب عليك أختيار نموذج أعمال التجارة الإلكترونية المناسب.
  • تحديد ميزانيتك: كل نوع من أنواع التجارة الإلكترونية السابقة يحتاج لرأس مال مختلف. على سبيل المثال مجال البيع بالجملة أو B2B يحتاج لرأس مال كبير نسبيًا للإيفاء بحجم الطلب الكبير على المنتجات والخدمات المقدمة. على عكس مجال البيع بالتجزئة أو تقديم خدمات الوساطة الرقمية. 
  • فكر في نوع المنتجات التي ترغب في بيعها: ما ستبيع؟ هل ستبيع منتجات أو خدمات؟ وأيّ نوع من المنتجات؟ الإجابة على هذه الأسئلة سيعطيك نظرة دقيقة عن مجال التجارة الإلكترونية المناسب لك، فإذا ما كُنت ترغب في بيع مستلزمات المصانع فإن مجال التجارة الإلكترونية المناسب لك هو B2B، وعلى العطس في حال رغبتك في بيع كتب رقمية فإن تجارة التجزئة B2C هي المناسبة. 
  • التحقق من قابلية التوسع: تعد قابلية التوسع عاملاً حاسماً يجب مراعاته عند اختيار أحد أنواع التجارة الإلكترونية. فعليك التعرف على أقصى عدد من المنتجات التي بإمكانك توفيرها في متجرك والفرص المستقبلية لتحقيق المزيد من المبيعات والنمو على المدى الطويل. 

ختامًا، التعرف على أنواع التجارة الإلكترونية وفهمها سيُمهد لك الطريق لأختيار نوع التجارة المناسب لتحقيق أهدافك البيعية والتسويقية وضمان دخولك إلى سوق التجارة بأوسع أبوابه. 

الأسئلة الشائعة 

هل نماذج التجارة الإلكترونية تختلف عن الأنواع؟ 

نماذج التجارة الإلكترونية تتمثل في الطريقة التي يتم بها ممارسة التجارة الإلكترونية ضمن الأنواع التي تعرفنا عليها مُسبقًا فالأنواع هي الأشمل. 

كيف أبدأ التجارة الإلكترونية؟ 

للبدء في مجال التجارة الإلكتروني حدد المنتجات التي ستبيعها واختر جمهور وصمم متجرك وسوق له لتحقّق مبيعات جيدة. 

مقالات مشابهة

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة 2024

التجارة وريادة الأعمال من المجالات التي تحظى باهتمام كبير نظرًا لتأثيرها الكبير على معدل الدخل القومي وتحقيق الحرية المالية لأصحاب الأعمال. في هذا المقال سنشير

المزيد »
Scroll to Top