أهم مميزات التسويق الإلكتروني ولماذا هو الأفضل لتسويق موقعك؟

التسويق الإلكتروني من أشهر الاستراتيجيات التسويقية المُستخدمة اليوم من قبل العلامات التجارية في الوصول إلى جمهورها المستهدف وتحقيق مبيعات وأرباح عالية. كما أنه يوفر العديد من المزايا التي سنتناولها في الأسطُر التالية. 

أهم مميزات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو التسويق المعتمد على الإنترنت كقناة رئيسية للتواصل مع الجمهور، ويتضمن مجموعة من المزايا المتمثلة في: 

1- التسويق الإلكتروني أرخص من التسويق التقليدي

عند النظر إلى جانب التكلفة فإن التسويق الإلكتروني رخيص مقارنة مع التسويق التقليدي المعتمد على التسويق من خلال التلفاز أو الجرائد أو المجلات. فعلى سبيل المثال عند الإعلان على أحد القنوات التلفزيونية مثل قنوات مجموعة ام بي سي فسوف تحتاج لدفع ما يقارب الـ 5 ألف دولار للإعلان لمدة 30 ثانية فقط.

في نفس الوقت بإمكانك إطلاق إعلانك من خلال الفيسبوك بتكلفة 5 دولار فقط. ما يجعل من التسويق الإلكتروني خيار منخفض التكلفة ومناسب للشركات الناشئة للوصول إلى جمهورها المستهدف. 

2- العائد العالي على الاستثمار 

عند التسويق لمشروعك التجاري من خلال استراتيجيات التسويق الإلكتروني ستضمن عائد عالي على الاستثمار ما يحقق لك أرباح جيدة من استثمارك على الحملات الإعلانية المختلفة التي تتم على محركات البحث أو منصات التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني. 

فعلى سبيل المثال عائد التسويق عبر البريد الإلكتروني يتراوح بين 36$ إلى 40$ لكُل دولار إنفاقه على الحملة الإعلانية، ما يعني أنك ستحقق أرباح عالية تصل إلى 90% من كل مبلغ تنفقه على الإعلان لعلامتك التجارية من خلال قنوات التسويق الإلكتروني. 

3- التسويق على مدار اليوم 

التسويق الإلكتروني يعمل على مدار اليوم ليُمكن العلامات التجارية من تحقيق أهدافها التسويقية ومن دون توقف. فعلى سبيل المثال إطلاق إعلان على فيسبوك سيعمل طوال اليوم من دون توقف مقارنة مع استراتيتجات التسويق التقليدي. ولأن التجارة الإلكترونية أضحت تعتمد على التواجد على مدار اليوم فإن التسويق الإلكتروني هو خيارك الوحيد لتسوّق لمتجرك ومنتجانتك التي على متجرك الإلكتروني. 

4- إمكانية القياس 

في نفس الوقت التسويق من خلال الإنترنت يتيح لك مجموعة من الأدوات التي تُمكّنك من قياس حملاتك التسويقية والتعرف على مدى الإقبال من قبل جمهورك على المحتوى والإعلانات. مثلًا، عند اطلاق إعلان عبر البريد الإلكتروني ستتعرّف على الأشخاص الذين فتحوا رسالة الايميل ومن تفاعل معها بالنقر أو الحفظ. 

5- إمكانيات الاستهداف القوية 

التسويق الإلكتروني يتيح لك إمكانيات استهداف قوية للوصول إلى جمهورك المستهدف أينما كان، من خلال استهدافه بالعمر والجنس والاهتمامات والبلد التي يقطن فيها وغيرها من التفاصيل الدقيقة لتوصيل إعلاناتك لجمهورك المستهدف بدقة متناهية وتحقيق المزيد من التفاعل وجذب المزيد من الأنظار نحو علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك. 

وإذا ما أخذنا مثال على ذلك، فعند إطلاق إعلان على سناب شات بإمكانك تحديد الخصائص الديموغرافية من العمر والجنس واللغات المستهدف وغيرها من التفاصيل ليصل الإعلان إلى جمهورك المستهدف مباشرة.

مميزات التسويق الإلكتروني

6- التسويق الإلكتروني يُمكن من التواصل المباشر مع الجمهور 

عند الإعلان من خلال القنوات التقليدية مثل التلفاز والجرائد، سيكون التواصل مع العملاء ليس مباشر أيّ لن تتواصل مع العملاء مباشرة وتعريف بالرسائل التسويقية الخاصة بك. لكن في التسويق الإلكتروني ستضمن التواصل المباشر بمعنى سيتواصل العملاء مع علامتك التجارية ويطلعون على الإعلان ويتفاعلون معك سواء بالنقر والتعليقات والرسائل التي يتركونها على الإعلان أو على موقعك الإلكتروني. 

7- التواصل التفاعلي 

بفضل التسويق الإلكتروني اليوم أضحت العلامات التجارية تحظى بتواصل أكثر تفاعلية مع جمهورها المستهدف، ما يساعدها على بناء على علاقات وطيدة معهم والتحسين من ولائهم لتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. 

وتتمثل التفاعلات في تعليقات العملاء ومراقبة سلوكهم أو استجاباتهم لبضائعهم وخدماتهم. ونتيجة لذلك، يمكن للشركات تخصيص رسائلها التسويقية وعروض المنتجات لتلبية احتياجات وتفضيلات جمهورها المستهدف.

8- التسويق الإلكتروني مرّن للغاية 

المرونة من أهم مميزات التسويق الإلكتروني التي تُمكنك من إجراء التعديلات على المحتوى والحملة التسويقية في الوقت الفعلي لتظهر التعديلات مباشرة على المحتوى والإعلان بالكامل لتضمن تحقيق أفضل النتائج. وهذه الميزة لا نجدها في قنوات التسويقية التقليدية إذا لا يُمكن إجراء تعديلات مباشرة على المحتوى أو الإعلان ما قد يتسبب في مشاكل حتى يتم تعديل المحتوى وإرفاق المحتوى الإعلاني الجديد. 

بما يضمن تحقيق أفضل النتائج المُمكنة والوصول إلى الأهداف التسويقية المنشودة من التفاعل ومعدلات التحويل والنقرات والزيارات إلى الموقع الإلكتروني وغيرها. 

كيف يتم تسويق الموقع عبر التسويق الإلكتروني؟ 

التسويق الإلكتروني يضمن لك كافة المزايا التي اطلعنا عليها في الأعلى، وإليك الخيارات المتاحة لك لتسويق موقعك الإلكتروني: 

  • التسويق من خلال محركات البحث: تحسين محركات البحث من القنوات الرئيسية لتسويق الموقع الإلكتروني وأقلها تكلفة. وذلك من خلال استهداف كلمات مفتاحية معينة بما يساعد على جذب المزيد من الزيارات للموقع وتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. 
  • التسويق من خلال مواقع التواصل: مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام وسناب شات وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي. بإمكانك من خلالها نشر المقالات والصفحات ومشاركتها على حسابك على أحد مواقع التواصل لجذب الزيارات والتحسين من موثوقية الموقع. 
  • الإعلانات المموّلة: خيار مدفوع القيمة ويضمن لك تحقيق نتائج سريعة وفي وقت قليل مقارنة مع استراتيجيات التسويق الرقمي الآخرى. لكنها تحتاج لتوفير رأس مال جيد نظرًا لأن الإعلان سيكون مدفوع القيمة. 
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: البريد الإلكتروني من أقدم الاستراتيجيات التسويقية المتبعة من قبل العلامات التجارية في تحقيق الأهداف التسويقية المختلفة. من خلاله بإمكانك مشاركة التحديثات والرسائل الإعلانية والتنبيهات وغيرها  من التفاصيل مع عملائك. 

ختامًا، التسويق الإلكتروني يعني التسويق بأقل تكلفة ممكنة والوصول إلى جمهورك المستهدف بسرعة والتواصل الفعّال معهم بما يضمن لك تحقيق أهدافك التسويقية المختلفة ونجاح موقعك وعلامتك التجارية. 

مقالات مشابهة

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة 2024

التجارة وريادة الأعمال من المجالات التي تحظى باهتمام كبير نظرًا لتأثيرها الكبير على معدل الدخل القومي وتحقيق الحرية المالية لأصحاب الأعمال. في هذا المقال سنشير

المزيد »
Scroll to Top