عناصر هوية الموقع الإلكتروني وأهميتها

عناصر هوية الموقع الإلكتروني

عناصر هوية الموقع الإلكتروني مُهمة للغاية لتكوينها لهيئة وشكل الموقع الإلكتروني وطريقة ظهوره للمستخدمين. فما هي عناصر هوية الموقع الإلكتروني التي يجب أن تضعها في حسبانك دائمًا إذا ما كُنت ترغب في موقع إلكتروني احترافي؟ 

عناصر هوية الموقع الإلكتروني 

عناصر هوية الموقع يُقصد بها مكونات هوية الموقع البصرية التي يتفاعل معها المستخدمين بالنظر والنقر والتمرير وغيرها من التفاعلات. وهي: 

1- شعار الموقع الإلكتروني 

الشعار من أهم عناصر الموقع الإلكتروني التي يجب أن تضعها في حسبانك دائمًا عند التفكير في تصميم موقع وبب احترافي يتيح الفرصة للوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق أعلى الزيارات الممكنة. 

إذ أن الشعار يشير إلى هوية الموقع الإلكتروني بوضوح وما يقدمه والجوانب التي يركز عليها لبنا هوية موقع احترافية. في نفس السياق شعار الموقع من أول العناصر التي تميز الموقع من غيره من المواقع الإلكترونية ودائمًا ما يكون مُضاف في الزاوية العلوية اليُمنى من الموقع إذا ما كان باللغة العربية: 

عناصر هوية الموقع الإلكتروني

أما في المواقع الإنجليزية فيوجد في الزاوية اليُسرى من الموقع: 

عناصر هوية الموقع الإلكتروني

2- اسم الموقع الإلكتروني 

بلا شك فيه أن لكل موقع إلكتروني اليوم اسم يُميزه عن باقي المواقع الإلكترونية سواء في نفس المجال الخاص به أو في مجال آخر. كما أن اسم الموقع دائما ما يرتبط بتوجهات الموقع فعلى سبيل المثال موقع مثل مستعمل فهو يتخصص في بيع وشراء الأثاث المستعمل. 

والاسم دائمًا ما يرتبط باسم مجال الموقع الإلكتروني ليشير إلى عنوانه على شبكة الإنترنت ويُمكّن المستخدمين من استعراض المحتوى وتصفح الموقع الإلكتروني. 

3- ألوان الموقع 

ألالوان الخاصة بالموقع من عناصر الهوية البصرية المهمة للغاية نظًا لصلتها بالتواصل البصري بين المستخدمين والموقع الإلكتروني. ونظرًا لتأثير الألوان على نفسية المستخدمين فإنه من الصروري اختيارها بدقة متناهية على حسب الجمهور والخدمات والمنتجات المقدمة لتأثيرها الكبير على مدى قدرة المستخدمين في تصفح الموقع والشراء منه إذا ما كان يتيح بيع المنتجات والخدمات. 

ومن خلال عجلة الألوان بإمكانك اختيار ألوان موقعك الإلكتروني وضمان التناسق فيما بينها.

عجلة الألوان

4- الرسومات 

الرسومات أحد عناصر هوية المواقع الإلكترونية الرئيسية المستخدمة في توصيل المفاهيم والرؤى والقيّم المختلفة للمستخدمين والجمهور المستهدف. الرسومات من الممكن أن تشير إلى نوعية المنتجات والخدمات المقدمة وحتى العروض المتاحة للمستخدمين كما يظهر في متجر نون: 

5- الخط المستخدم 

المحتوى النصي من أشهر أنواع المحتوى المُستخدمة في المواقع الإلكترونية. إذ يتيح للعلامات التجارية التواصل مع جمهورها المستهدف وتوصيل المفاهيم والتعريف بمنتجاتها وخدماتها المختلفة. وعلى حسب نوع العلامة التجارية ونبرة الصوت من الممكن التفاوت في تحديد الخط المناسب للموقع من الخطوط الرسمية وغير الرسمية. 

عناصر هوية الموقع الإلكتروني

كيف تنشئ هوية موقع احترافية؟ 

هوية الموقع الإلكتروني من العناصر المُهمة للغاية والضامة لنجاح موقعك الإلكتروني وتحقيق أهدافك التسويقية، وفي الاسطُر التالية سنتعرف على نصائح لتتار هوية موقع احترافية: 

  • حدّد ما تقدمه لجمهورك: أولًا عليك التعرُف على ما تقدمه من منتجات وخدمات والرؤى والقيم التي ترغب في توصيلها للجمهور المستهدف. بما يُمكنك استخدامها كأداة للتعزيز من هوية علامتك التجارية. 
  • حدّد اسم للموقع: الخطوة التالية التي يجب عليك الشروع فيها هي اختيار اسم للموقع الإلكتروني، كما أشرنا أعلاه فهو من العناصر المهمة لهوية الموقع مهما كان. 
  • وضع استراتيجية العلامة التجارية: وضع استراتيجية العلامة التجارية يتطلب منك وقت وتفكير عميق، لتتخذ قرارات قوية مُحسنة من علامتك التجارية. 
  • تعرّف على جمهورك المستهدف: أبدء في التعرف على ما يحتاجه جمهورك المستهدف والمشاكل التي يعانون منها. للتأكد من أن علامتك التجارية متوافقة مع اهتماماتهم وتحّل مشاكلهم المختلفة. 
  • حلّل المنافسين: أيّ موقع إلكتروني لديها مواقع منافسة تقدّم نفس الخدمات والمنتجات وتستهدف نفس الجمهور، ما يوجب عليك تحليل منافسيك بدقة متناهية والتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم. 

ختامًا، عناصر هوية الموقع الإلكتروني الواضحة والمُحددة بشكل دقيق تجعل من موقعك أو متجرك الإلكتروني نُسخة احترافية تحقّق أهدافك التسويقية والبيعية وتتميز عن منافسيك في السوق من المواقع الآخرى. 

مقالات مشابهة

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة 2024

التجارة وريادة الأعمال من المجالات التي تحظى باهتمام كبير نظرًا لتأثيرها الكبير على معدل الدخل القومي وتحقيق الحرية المالية لأصحاب الأعمال. في هذا المقال سنشير

المزيد »
Scroll to Top