الربح من التسويق بالعمولة: دليل شامل لتحقيق الحرية المالية

الربح من التسويق بالعمولة

الربح من التسويق بالعمولة من مجالات الربح من الإنترنت الشائعة، فإذا ما كُنت مهتم بتعلمه والبدء في مجال الربح من الافلييت ماركتنج فأنت في المكان الصحيح، وسنتعرف على كافة المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها. 

ما هو التسويق بالعمولة؟ 

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة Affiliate Marketeing هو من مجالات الربح من الإنترنت التي تعتمد على بيع منتجات الشركات والمتاجر الأخرى مقابل الحصول على عمولة من كل عملية بيع تتم من خلال الرابط الفريد الخاص بك. لديه فوائد لكل من المسوق في أنه يتيح لك الفرصة لتحقيق أرباح جيدة وللتجار لتقليله التكاليف التسويقية. والتسويق بالعمولة يتكون من ثلا أطراف رئيسية هي: 

  • صاحب المنتج أو التاجر: الذي قد يكون شركة أو متجر أو شخص عادي لديه منتج معين ويرغب في تحقيق مبيعات جيدة من خلال تسويق منتجاته وبيعها لجمهور معين وفي فترات محددة. 
  • المسوّق:  يسوق لهذه المنتجات من خلال استراتيجيات وقنوات التسويق المختلفة، بغرض الحصول على عمولة من كل عملية بيع تتم من خلاله. 
  • المستهلك أو المشتري: هو الشخص الذي يتم تستهدفه الجهود التسويقية التي يقوم بها المسوق.

 وقد يكون هناك طرف رابع يتمثل في منصات التسويق بالعمولة والتي تجمع بين أصحاب المنتجات والمسوقين.  ومن المُمكّن أن يكون الشخص تاجر ومسوق بالعمولة للمنتجات والخدمات الخاصة بالشركات الأخرى في الوقت نفسه. 

مميزات الربح من التسويق بالعمولة

كما نعلم أنه يوجد العديد من المجالات التي بإمكانك من خلالها التكسب والربح من الإنترنت، ولكن مجال التسويق بالعمولة يُعد أفضلها وذلك يرجع للأسباب التالية: 

لا يحتاج لخبرة كبيرة 

لتسويق بالعمولة من المجالات السهلة وليست بالمعقدة كثيرًا، إذ أنه يوفر بيئة سهلة بإمكانك من خلالها البدء في التربح من الإنترنت. كل ما يتوجب أن يكون لديك هو الخبرة والمعرفة التسويقية الجيدة واختيار المنتجات الرابحة. أما التسجيل في المنصات الخاصة بالتسويق بالعمولة وإدارة الحساب وسحب الأرباح فهي جوانب سهّلة للغاية. 

المخاطر القليلة 

عند البدء في مجال التسويق بالعمولة لن تحتاج لشراء المنتجات وتخزينها أو تغليفها أو توصيلها للمستخدمين أو حتى دفع رسوم أو اشتراكات للانضمام إلى برامج التسويق بالعمولة، ما يعني حتى إذا لم تحقق مبيعات جيدة لن يتسبب ذلك في خسارة أموالك أو جهود بذلتها. 

الدخل الجيد 

 التسويق بالعمولة يوفر دخل مادي جيد وفي أسرع وقت ممكن مقارنة مع طرق الربح من الإنترنت الأخرى، الجدير بالإشارة أن نسب الأرباح التي تحصل عليه من كل عملية بيع تتراوح بين 10% إلى 30%. فإذا ما كان سعر المنتج هو 100$ فسوف تحصل على 10 إلى 30$ من كل عملية بيع تتم من خلالك. 

التقارير الدقيقة 

في نفس الوقت سيكون لديك القدرة على قياس والحصول على تقارير دقيقة عن الأرباح المحققة من خلال رابط الأفلييت الخاص بك. ما يتيح لك الفرصة لتحقيق أعلى أرباح ممكنة. 

كيف تصبح مسوّق بالعمولة؟ 

لكي تصبح مسوق محترف بالعمولة يوجد خطوات عليك الشروع فيها والمتمثلة في: 

احصل على بعض التعلم 

الخطوة الأولى للدخول في أي مجال هي البدء في تعلم المجال الذي ترغب في الدخول إليه، فليس من الجيد البدء في التسويق بالعمولة وأنت لا تعرّف طبيعة عمله أو الطريقة التي تُمكنك من التسجيل في أحد منصات الأفلييت أو اختيار المنتجات والخدمات المناسبة. 

الجدير بالإشارة أنه يوجد مجموعة من المنصات التي بإمكانك التعلم من خلالها الخطوط العريضة لبدء التسويق بالعمولة. كما من الضروري أن يكون لديك معرفة جيدة بالتسويق من خلال مختلف القنوات التسويقية من محركات البحث والإعلانات الممولة والتسويق عبر البريد الإلكتروني. 

اختر مجال التسويق بالعمولة المناسب 

الخطوة التالية هي اختيار المجال المناسب إذ توجد مجموعة من المجالات التي تحتاج لخبرات ومهارات مختلفة، على سبيل المثال مجال التسويق بالعمولة لبيع الخدمات أو المنتجات أو التسويق بالعمولة لمنتجات معينة على سبيل المثال الملبوسات أو الأجهزة الإلكترونية. 

إنشاء موقعك الإلكتروني 

مجال التسويق بالعمولة من الممكن الدخول إليه من دون الحاجة لموقع إلكترونية، فعلى سبيل المثال بإمكانك التسويق للمنتجات من خلال منصات التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني. لكن نظرًا لمدى الثقة الكبيرة التي يُكسبها الموقع الإلكتروني لعلامتك التجارية أو جهودك التسويقية فإنه أضحى مهمًا لمساعدتك على تحقيق مبيعات وأرباح عالية. 

إذا يُعد الموقع الإلكتروني وسيلة جيدة للإعلان عن المنتجات والخدمات وإنشاء جمهورك المهتم بعلامتك التجارية. 

اختيار برنامج التسويق بالعمولة المناسب 

يوجد العديد من برامج التسويق بالعمولة والشركات التي تتيح الفرصة للمسوّقين تسويق منتجاتهم. ما يستوجب عليك البحث والتقصي عنها للتعرف على المنصة التي تناسبك وما توفره من مزايا وتسهيلات لا توجد في غيرها من منصات أو برامج التسويق بالعمولة. 

بدءًا من إمكانيات التسجيل وتعدد المنتجات وطرق السحب ودعم البلد التي تقيم فيها ومدى تعدد المنتجات المتاحة لتسويقها، فهذه كلها جوانب مهمة يجب أن تضعها في حسبانك دائمًا. ومن أشهر برامج التسويق بالعمولة المتاحة الآن: 

  1. التسويق بالعمولة أمازون
  2. منصة التسويق بالعمولة عرب كليكس.
  3. منصة لينك عربي للتسويق بالعمولة.
  4. برنامج نون للتسويق بالعمولة.

إنشاء محتوى عالي الجودة 

المحتوى عالي الجودة لديه تأثير كبير على نجاحك في مجال التسويق بالعمولة، وهذا يعني أنه لديك القدرة على كتابة مقالات جيدة على موقعك لجذب الزيارات من خلال محرك البحث أو كتابة إعلان احترافي عالي الجودة يساهم في تحقيقك لمبيعات عالية. في نفس الوقت إنشاء فيديوهات إعلانية تخاطب جمهورك المستهدف بدقة متناهية. 

كما عليك التحسين من خبرتك التسويقية لإنشاء أنواع مختلفة من المحتوى مثل الاستطلاعات والمسابقات، للتفاعل مع جمهورك المستهدف وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

كم يبلغ الربح من التسويق بالعمولة؟ 

بالحديث عن ربح التسويق بالعمولة إذتترواح النسبة بين 1٪ و 10٪ من قيمة البيع، لكن في نفس الوقت القيمة أو مقدار الربح الذي تحصل عليه متغير على حسب سعر المنتج المُباع. فعلى سبيل المثال إذا كانت سعر المنتج هو 100$ فسوف تحصل على عمولة بين 1$ إلى 10$ ولكن إذا كان سعر المنتج 1000$ فالعمولة على أقل تقدير ستكون 10$ إلى 100$. 

مع ذلك، يجب أن تتذكر أن النسب المحددة تعتمد على شروط وأحكام برنامج التسويق بالعمولة، وقد تختلف من وقت لآخر. لذلك، فمن الأفضل دائمًا التوجه إلى منصة التسويق بالعمولة التي تستخدمها للتحقق من المعلومات الحديثة حول عمولة التسويق بالعمولة ونسب العمولة المتاحة.

ختامًا، الربح من التسويق بالعمولة جيد ويوفر لك مصدر دخل إضافي احترافي، لكن سيتوجب عليك التعزيز من مهاراتك التسويقية واختيار المنتجات المناسبة لتحقيق أفضل المبيعات والعمولات الممكنة. 

الأسئلة الشائعة 

هل الربح من التسويق بالعمولة يحتاج لخبرة في التسويق؟ 

نعم، لكي تحظى بأفضل المبيعات والأرباح الممكنة يجب أن يكون لديك خبرة في التسويق الإلكترونية وكيفية ترويج المنتجات والخدمات بالطريقة الصحيحة. 

كم يمكن الربح من التسويق بالعمولة؟

أرباح التسويق بالعمولة تتغير على حسب النسبة وبرنامج التسويق بالعمولة لتكون بين 10$ إلى 50$ على كل مبيعة.

مقالات مشابهة

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة 2024

التجارة وريادة الأعمال من المجالات التي تحظى باهتمام كبير نظرًا لتأثيرها الكبير على معدل الدخل القومي وتحقيق الحرية المالية لأصحاب الأعمال. في هذا المقال سنشير

المزيد »
Scroll to Top