أشهر أدوات التسويق الرقمي لعام 2024

أشهر أدوات التسويق الرقمي

التسويق الرقمي من الاستراتيجيات التسويقية الجديدة والموفرة للكثير من الفرص للعلامات التجارية ورواد الأعمال في تحقيق أهدافهم التسويقية من خلال طريقة سهلة وسلسة بعيدًا عن التكاليف العالية والتعقيد، وتساعدك في هذه الخطوة مجموعة من أدوات التسويق الرقمي التي سنتناولها في هذا المقال. 

أشهر أدوات التسويق الرقمي

أدوات التسويق الرقمي هي برمجيات تساعدك على التخطيط وإدارة أنشطتك التسويقية من خلال الإنترنت، للمزيد من الزيارات إلى الموقع ومبيعات أكثر وتحليل دقيق لبيانات المستخدمين، ومن هذه الأدوات نجد الخيارات التالية: 

أداة Google Analytics

تحليلات جوجل من أدوات التسويق الرقمي المستخدمة لتحليل زوار المواقع الإلكترونية والتطبيقات، إذ تقدم مجموعة من التقارير الدقيقة حول سلوكيات الزوار والمحتوى المفضل لهم والتفاصيل الديموغرافية من الأعمال والأجناس والاهتمامات وغيرها. 

وهذا الأمر لديه تأثيرات كبيرة على عملية اتخاذ القرارات التحسينية في سبيل جذب المزيد من الزيارات إلى الموقع ومضاعفة المبيعات. وفيما يخص المتاجر الإلكترونية توفر إمكانية متابعة الأهداف التجارية من عمليات تسجيل على المتجر وطلب للمنتجات ودفع إلكتروني. 

الجدير بالإشارة أن الأداة من تطوير شركة Google وهي مجانية بالكامل ولا تحتاج منك لدفع أيّ اشتراكات أو رسوم. 

أداة Google Search Console

أدوات التسويق الرقمي

تُعد أداة Google Search Console أداة مجانية من ضمن الأدوات التي طوّرت  من قبل جوجل في مجال تحسين محركات البحث وهي تهدف إلى مساعدة أصحاب المواقع على تحليل وتتبع أداء مواقعهم في نتائج البحث وتحليل الموقع بشكل دقيق.

حيث أنها توفر مجموعة من الوظائف والميزات التي تساعدك على فهم كيفية تفاعل موقعك مع محرك البحث وتحسين ظهوره. تتيح لك رؤية كيفية ظهور صفحات موقعك في نتائج البحث، حيث أنها تمكّنك من معرفة عدد المرات التي تم فيها عرض صفحاتك وعدد المرات التي تم فيها النقر عليها.

يمكنك معرفة الكلمات الرئيسية التي تظهر موقعك في نتائج البحث والكلمات التي يتم النقر عليها بشكل أكثر، وبإمكانك استخدام هذه المعلومات لتحسين استراتيجية الكلمات الرئيسية وتحسين محتوى موقعك. بالإضافة إلى ذلك فإنها تقدم تقارير حول سرعة التحميل وتجربة المستخدم على موقعك، وبالتالي سوف تتمكن من مراقبة أداء الموقع وتحديد المشاكل التقنية التي قد تؤثر على تجربة المستخدم وترتيب نتائج البحث.

أداة MailChimp 

أدوات التسويق الرقمي

التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقدم الاستراتيجيات التسويقية وحتى اليوم تقدم نتائج احترافية فيما يتعلق بالمبيعات والتحويلات واستخدامه في تنبيه المستخدمين بالتحديثات والتطويرات على الخدمات والمنتجات. ومن خلال أداة MailChimp التي تُعد أشهر أدوات التسويق الرقمي لعام 2024 بإمكانك إنشاء حملتك الإعلانية عبر الايميل وإرسال الرسائل ومتابعة الإحصائيات المتعلّقة بعمليات فتح الرسائل والرد عليها. 

فعلى سبيل المثال ستتمكن من معرفة كم عدد الأشخاص الذين فتحوا رسالة البريد الإلكتروني الخاصة بك ومن أحالها إلى قسم البريد العشوائي ومن لم يفتحها. بالإضافة إلى ذلك تقسيم عملائك وجمهورك إلى شرائح مختلفة على حسب الاهتمامات والمنتجات التي يشترونها منك بالإضافة إلى أعمارهم وأجناسهم والأقاليم التي يقطنون فيها. 

في السياق نفسه تتكامل الأداة مع مجموعة من البرمجيات الأخرى مثل تلك المتخصصة في مجال المتاجر الإلكترونية وإدارتها وأدوات تحليل البيانات وأنظمة البريد الإلكتروني مثل gmail وغيرها من البرمجيات. 

أداة Canva 

أداة Canva 

المحتوى المرئي هو العمود الفقري لأيّ عملية تسويقية سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب أو غيرها من المنصات والقنوات التسويقية. ومن خلال أداة Canva ستوفر محتوى احترافي وببضع نقرات فقط. 

كانفا من أدوات التصميم الجرافيكي المشهورة بين المستخدمين والشركات والمصممين، موفرة لمجموعة من الأدوات البسيطة والسهولة لإنشاء التصاميم دون الحاجة لأيّ خبرة في التصاميم وإنشاءها عبر برمجيات التصميم المختلفة مثل ايسلوتر وفوتوشوب وغيرها التي تتسم بالتعقيد. 

في السياق نفسه توفر كانفا مجموعة من القوالب الجاهزة لإنشاء الصور والتصاميم والوسائط المتعددة لمنصات التواصل الاجتماعي مثل الغلاف وصور الملفات الشخصية.  

أداة SEMRUSH

أداة SEMRUSH

التسويق عبر محركات البحث من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للمواقع والمتاجر الإلكترونية من خلال ظهورها في محركات البحث مثل google بغرض جذب الزيارات وتحويلها إلى مبيعات وأرباح. ومن خلال أداة SEMRUSH ستتمكن من البحث عن المنافسين وتحديد الكلمات المفتاحية الرئيسية ودراسة جمهورك المستهدف وغيرها من التفاصيل المهمة. 

الأداة  من أشهر أدوات التسويق الرقمي المستخدمة اليوم من قبل المسوقيّن والعلامات التجارية عند تسويق مواقعهم ومتاجرهم الإلكترونية على محركات البحث المختلفة. الجدير بالإشارة أن الأداة مدفوعة بسعر 129$ للشهر وهناك باقات أعلى على حسب الميزات ولكنها تتيح باقة مجانية محدودة الميزات والوظائف. 

 أداة Yoast SEO 

أشهر أدوات التسويق الرقمي لعام 2024

إذا ما كان لديك موقع مُنشى على نظام إدارة المحتوى ووردبريس بالتأكيد ستكون قد سمعت عن أداة التسويق الرقمي Yoast SEO المخصصة للتحسين من ترتيب الموقع على محركات البحث بتركيزها على جوانب السيو الداخلي وتحسين المحتوى ليتناسب مع آخر معايير الترتيب في محركات البحث لجذب المزيد من الزوار إلى المتجر وتحقيق الأهداف التسويقية المرجوة. 

الجوانب التي تحسنها أداة Yoast SEO تتمثل في توزيع الكلمات المفتاحية داخل المحتوى والربط الداخلي للمقالات والصفحات ببعضها البحث والتحسين من سيو الصور باستخدام النصوص البديلة. والجانب المهم يتمثل في إرسال خرائط السايت ماب للمشرفي المواقع لإظهر الموقع في محركات البحث. الأداة متوفرة بشكل مجاني ولكنها تتيح لك إصدار مدفوع للحصول على كل الميزات التي تحتاجها. 

أداة Hootsuite

أشهر أدوات التسويق الرقمي

لاشك أن مواقع التواصل الاجتماعي تأتي في الترتيب الثاني بعد الموقع الإلكتروني من حيث الأهمية فيما يتعلق بالتسويق الإلكتروني، ولحسن الحظ يوجد العديد من الأدوات التي تتيح لك تسهيل عملية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ومنها أداة Hootsuite أشهر أدوات التسويق الرقمي التي تجمع كل حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك الناشئة في لوحة تحكم واحدة لتتمكن من إدارتها بكل سهولة وتتيح لك الميزات التالية: 

  • جدولة المنشورات المهمة للأشهر أو الأسابيع القادمة. 
  • تتبع الإشارات لحساباتك وإدارة التعليقات والردود. 
  • الترويج للمحتوى الخاص بك من خلال الإعلانات المدفوعة. 
  • تقدم تقرير شامل عن الحملات الإعلانية التي تقوم بها. 
  • التوافق بين أعضاء فريقك لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي بفاعلية. 
  • متابعة الترندات والمحتوى الشائع والمنافسين.

ببساطة هذه الأداة تتيح لك إدارة كل حساباتك على الفيس بوك وتويتر واليوتيوب والانستجرام، ولن تحتاج للدخول إلى كل منصة على حدة، ولا تنسى خيارات التأمين الي تتيحها لحسابات من خلال التأمين بخطوتين. 

ختامًا، لقد كانت هذه أشهر أدوات التسويق الرقمي لعام 2024 التي بإمكانك من خلالها التسويق لعلامتك التجارية وموقعك ومتجرك وتضمن جذب الزيارات وتحقيق مبيعات وأرباح عالية. بالإضافة إلى تحليل الزوار لاتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق الأهداف المرجوة. 

مقالات مشابهة

Scroll to Top