الفرق بين الاستضافة والدومين وما أهميتهما

الفرق بين الاستضافة والدومين

الفرق بين الاستضافة والدومين من الجوانب المُهّمة للغاية إذا ما كُنت مُهتم بالمواقع الإلكترونية وعالم الويب، فما الفرق بين الاستضافة والدومين؟ وما أهميتهما؟ 

ما هي الاستضافة؟ 

الفرق بين الاستضافة والدومين

الاستضافة Hosting هي خادم يحتفظ فيه بملفات الموقع الإلكتروني من المحتوى والتصاميم والنصوص وغيرها من الملفات الضرورية لتحظى بموقع إلكتروني احترافي وسريع قادر على تقديم تجربة مستخدم سريعة واحترافية. ويوجد مجموعة من أنواع الاستضافة وهي: 

  • الاستضافة المشتركة: الاستضافة المشتركة هي أقل أنواع الاستضافة من حيث الميزات والإمكانيات، لتكون مناسبة للمواقع الإلكترونية الجديدة أو الصغيرة الحجم التي لا تحتاج لموارد كبيرة من التخزين والباندويث والسرعات والأمان وغيرها من التفاصيل. 
  • استضافة الخوادم الافتراضية: استضافة vps تأتي مباشرة بعد الاستضافة المشتركة بالترتيب على حسب الميزات المقدمة والإمكانيات التي تتيحها للمواقع الإلكترونية، ففي البداية توّفر خادم افتراضي مخصص لموقعك الإلكتروني لكي تحظى بالأمان الكافي والإمكانيات المخصصة لضبطها بما يتناسب مع أعداد الزيارات وحجم ملفات موقعك. 
  • استضافة الخوادم المخصصة: استضافة الخوادم المخصصة Dedicated hosting هي من أعلى أنواع الاستضافة من حيث الإمكانيات والموارد. لتوّفر موارد مُخصصة للمواقع الإلكترونية بإمكانك التعديل عليها بما تراه مناسب. والأهم من ذلك أنك ستحصل على خادم مخصص بالكامل لموقعك الإلكتروني دون مشاركته مع أيّ موقع آخرى. 
  • الاستضافة السحابية: الاستضافة السحابية cloud hosting هي أحد أنواع الاستضافة التي تخزّن البيانات والملفات على السحابة بدلًا من تخزينها على خادم مادي على أرض الواقع. ما يُميزها أنها تتيح سرعات تحميل أعلى من أنواع الاستضافة الآخرى مهما تغير موقع المستخدم لأن البيانات مرفوعة على السحابة. 

ما هو الدومين؟ 

الدومين Domain هو رابط الموقع الإلكتروني الذي يتم من خلاله المستخدمين الوصول إلى الموقع عبر إضافة الدومين في شريط البحث العلوي. ليوفر للمستخدمين طريقة سهلة وسلسة للوصول إلى الموقع الإلكتروني. 

يبدو اسم المجال كالآتي: stephosting.com وهو في الأصل يأتي بديلًا لعنوان الـ IP المُعقد والمكون من مجموعة من الأرقام التي قد يكون استخدامها صعب لدى المستخدم مثلًَا: 12.365.569 ولكي تحصل على اسم مجال سيتوجب عليك شراءه من أحد شركات تسجيل الدومينات التابعة لشركة ICANN المخصصة في تسجيل أسماء المجالات في العالم.

الفرق بين الاستضافة والدومين 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على بعض الفروقات بين كل من الاستضافة واسم المجال لكي تكون على علم بها، ولديك الخبرة الكافية لتختار أفضل الخيارات وإليك التفاصيل التي تحتاجها: 

طريقة العمل 

الاستضافة هي في الأصل مساحة تخزينية لملفات الموقع الإلكتروني من التصاميم والأكواد والنصوص وغيرها من أنواع المحتوى. ليتم إتاحتها للمستخدم فور الدخول إلى الموقع الإلكتروني. وصاحب الموقع يستأجر هذه المساحة التخزينية من أحد شركات الاستضافة. 

أما الدومين هو عنوان الموقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت والذي لا يُمكن للمستخدم استعراض الموقع إلا في حال ادخل الدومين في خانة البحث أو النقر عليه ضمن المتصفح.

تكاليف كل من الدومين والاستضافة

عند الحديث عن الفرق بين الاستضافة والدومين لا بد من أن شير إلى التكاليف والتي هي في الأصل متغيرة على حسب نوع الخدمة والميزات الإضافية لكل من الدومين والاستضافة. فكما نعلم أنه يوجد مجموعة من شركات الاستضافة الموفرة للخدمات. بالتالي، تتغير تكلفتها من شركة  وأخرى وعلى حسب مدة الاشتراك. لكن بشكل عام تتراوح تكلفة الاستضافة بين 2$ إلى 120$ في الشهر الواحد على حسب نوع الاستضافة وحجم الموقع. 

في الجانب الآخر تكلفة الدومين تترواح بين 8$ إلى للسنة ليكون أقل تكلفة من الاستضافة ولا يتأثر بحجم الموقع أو الزيارات التي يحصل عليها. وفي نفس الوقت قد تحصل عليه مجانًا عند شراء الاستضافة كما في بعض الشركات مثل بلوهوست. 

الميزات 

كل من الاستضافة والدومين يوفر ميزات وخدمات مختلفة عن الآخر. فمن خلال الدومين ستتمكّن من الحصول على بريد إلكتروني احترافي وأيضًا ستتيح موقعك للمستخدمين بغرض زيارته وتصفح الصفحات الخاصة به. 

أما الاستضافة وكما أشرنا في الاسطُر السابقة هي مساحة تخزينية تتيح رفع موقعك الإلكتروني على الإنترنت. وتقدم ميزات الأمان من أجل حماية الموقع من الهجمات الإلكترونية مع ميزة توزيع المحتوى من أجل التسريع من عرضه للمستخدمين مهما اختلف مكان تواجدهم. 

الخاتمة 

الفرق بين الاستضافة والدومين يكمُن في أن الاستضافة هي المساحة التخزينية التي تخزنيها ملفات الموقع أما الدومين هو عنوان الموقع على شبكة الإنترنت مساوي أو مشابه لعنوان المنزل أو المكتب لكن على الإنترنت. 

الأسئلة الشائعة 

هل تحتاج إلى استضافة بجانب دومين للموقع؟ 

نعم، الدومين والموقع الإلكتروني يعملان معًا لعمل الموقع ومن دون أيّ واحدة منهما ليس بإمكانك الحصول على موقع إلكتروني يعمل بالطريقة الصحيحة. وستحتاج لشراء استضافة أو دومين أو الحصول عليها بشكل مجاني. 

هل يُمكن تحويل الدومين أو الاستضافة لشركة آخرى؟ 

نعم، في أيّ وقت بإمكانك تحويل الدومين من أيّ شركة لشركة آخرى، وكذلك الاستضافة من أجل التمتع بميزات وخدمات أفضل. 

مقالات مشابهة

Scroll to Top