أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني.. لتحقيق أهدافك التسويقية

استراتيجيات التسويق الإلكتروني هي أحد القنوات الرئيسية لتحقّق المزيد من المبيعات والأرباح وتصل إلى أهدافك التسويقية. فما هي أشهر استراتيجيات التسويق الرقمي المتاحة اليوم لتسويق نشاطك التجاري. 

ما هو التسويق الإلكتروني؟ 

التسويق الرقمي هو استراتيجية تسويقية مغايرة للتسويق التقليدي المعتمد على الترويج للعلامة التجارية من خلال الإنترنت للوصول إلى الجمهور المستهدف والتعريف بالمنتجات والخدمات لتحقيق المزيد من المبيعات وضمان ولاء أعلى للعملاء نحو العلامة التجارية. وفي سبيل تحقيق ذلك تُستخدم مجموعة من الطرق التي يُطلق عليها استراتيجيات التسويق الإلكتروني عبر القنوات المختلفة. 

أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني من الترندات الحالية والمُعتمد عليه من قبل الشركات في تحقيق أهدافها التسويقية وإليك أشهر طرق التسويق الإلكتروني المتاحة الآن: 

1- التسويق عبر محركات البحث 

محركات البحث من الأدوات الرئيسية المُستخدمة اليوم من قبل المستخدمين للبحث عن المعلومات والإحصائيات والإجابة عن أسئلتهم في مختلف المجالات. فعلى سبيل المثال محرك البحث جوجل يحصل على 3.5 مليار عملية بحث يوميًا وأكثر من 1 مليار مستخدم شهريًا. ما يعني أنها قناة جيدة لتبدأ في استهداف جمهورك والتعريف بمنتجاتك وعلامتك التجارية. 

وهنا استراتيجية السيو أو كما يُقال عنها تحسين محركات البحث، تساهم في استهداف هؤلاء المستخدمين من خلال الكلمات المفتاحية والتعزيز من ترتيب الموقع الإلكتروني على نتائج البحث عندما يبحث المستخدم عن الكلمات المفتاحية المستهدفة. وكمثال على ذلك عند البحث عن عبارة “استضافة مواقع” في جوجل تظهر مجموعة من المواقع في صفحة النتائج مرتبة في شكل قائمة وهنا يحصل الموقع الأول على أكثر من 90% من الزيارات: 

استراتيجيات التسويق الرقمي

في السياق نفسه استراتيجية التسويق الإلكتروني السيو تنقسم إلى ثلاث أقسام رئيسية من السيو الداخلي المُحسن من المحتوى وتنظيم الموقع داخليًا والسيو التقني لحل المشاكل التقنية والسيو خارج الموقع بغرض التعزيز من موثوقية الموقع لدى محركات البحث والمستخدمين. 

2- التسويق عبر السوشيال ميديا 

بلا ك فيه أن أكثر أوقاتنا في اليوم نقضيها على منصات التواصل الاجتماعي من فيسبوك وانستجرام وتيك توك ويوتيوب وغيرها. ما يعني أنها قناة مناسبة لكي تستهدف عليها جمهورك وتعرّف بمنتجاتك وخدماتك. 

أكثر ما يُميز تسويق السوشيال ميديا كاستراتيجية تسويق إلكتروني أنها توفر انتشار أكبر للعلامة التجارية وستحصل على قناة تواصل مباشرة مع عميلك من خلال المنشورات والتعليقات والرسائل لتوفر أفضل الخدمات وأعلاها جدوى للمزيد من المبيعات والتحسين من ولاء العملاء وإليك هذه المنصات لتسويق نشاطك: 

  • فيسبوك: أكبر منصة تواصل اجتماعي في العالم بمعدل مستخدمين يصل إلى 3 مليار شهريًا ويتيح الفرصة لمشاركة المحتوى النصي والمرئي من الفيديوهات والصور والتفاعل من خلال التعليقات والاعجابات والمشاركات. 
  • يوتيوب: يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل مباشرة يوفر لك الفرصة للتسويق لنشاطك من خلال الفيديوهات الطويلة والقصيرة على حد سواء. أكثر ما يُمزه أنه يركز على الفيديو بالتالي ستكون معدلات التحويل أعلى. 
  • انستجرام: من تطوير شركة ميتا مالكة فيسبوك لكن الانستجرام يركز على المحتوى المرئي فقط من الصور والفيديوهات أو الريلز. 
  • اكس: كانت في السابق يُطلق عليها منصة تويتر ولكن تم تغييرها تصبح “x” موفرة الفرصة لمشاركة المحتوى النصي واستهداف الجمهور في دول الخليج المختلفة. 

3- الإعلانات الممولة 

من  استراتيجيات التسويق الإلكتروني القوية عندما يتعلّق الأمر بالاستهداف وسرعة الوصول إلى الجمهور من خلال مجموعة من الخيارات التي تبدأ من محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي فجميعها توفر خيار الإعلان المدفوع وتحقيق الأهداف التسويقية والبيعية. 

وكمثال على الإعلانات الممولة فعند البحث عن عبارة “شركة تصميم مواقع” في محرك البحث جوجل فسوف تظهر لك إعلانات بهذا الشكل مكتوب في الأعلى كلمة “إعلان”. 

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

أيضًا تظهر الإعلانات في منصات التواصل الاجتماعي في عدة أماكن على حسب نوع المنصة ونوع الإعلان المُنشئ، وكمثال على إعلان على فيسبوك: 

استراتيجيات التسويق الرقمي

الجدير بالإشارة أن الإعلانات الممولة مدفوعة القيمة لتُحسب التكلفة على أساس النقرات ومرات الظهور للإعلان أمام الجمهور المستهدف. لكن بشكل عام تكلفة الإعلانات الممولة تبدأ من 10$ وعلى بعض منصات التواصل مثل سناب شات بإمكانك إطلاق إعلان ب 5$ فقط. 

4- التسويق عبر المؤثرين 

اليوم يوجد العديد من الأشخاص المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي ويقدمون محتوى في مختلف المجالات لمتابعينهم وجمهورهم. وكمثال على المؤثرين نجد نيل باتل في مجال التسويق الرقمي وأحمد الشقيري في مجال الأفلام التوعوية وأبو فلة في مجال الألعاب وبثوث اليوتيوب وغيرهم يوجد الكثير. ومن خلال هؤلاء المؤثرين بإمكانك التسويق لعلامتك التجارية وتحقيق أهدافك التسويقية. 

وهذا ما يُسمى بالتسويق المؤثر، يُعد اليوم من أقوى استراتيجيات التسويق الإلكتروني نظرًا للثقة التي يمنحها المتابعين للمؤثر ليشتروا المنتج أو الخدمة بشكل مباشرة. بالتالي ستحظى بأعلى معدلات التحويل لكن من الضروري اختيار المؤثر المناسب والمستهدف لجمهورك الصحيح. فليس من الجيد أن تطلق إعلان عبر مؤثر لا يستهدف جمهورك أو يقدم محتوى غريب لأهتماماتهم. وكمثال على هذه الاستراتيجية نجد إعلان شركة نايك مع مجموعة من لاعبين كرة القدم المشهورين: 

5- التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني التواصل مع الأشخاص المُهتمين عبر رسائل البريد الإلكتروني. يتميز بقلة التكلفة والفرص الكبيرة لتحقيق أعلى عائد على الاستثمار وكإحصائية عالمية كل دولار يُنفق على التسويق عبر الايميل يساهم في تحقيق 44$ كأرباح. لكن في البداية ستحتاج لتكوين نموذج اتصال متكامل يساعدك على جذب المستخدمين للاشتراك في القائمة الخاصة بك. 

ولإكمال هذه المُهمة بنجاح يوجد مجموعة من أدوات التسويق بالبريد الإلكتروني التي بإمكانك استخدامها مثل أداة Mailchimp التي توفر لك مجموعة من الوظائف من إنشاء القوائم البريدية وتقسيم الجمهور إلى شرائح ومتابعة إحصائيات وتقارير فتح الرسائل والنقر على الروابط الخاصة بالعروض المُرسلة لهم.  كما يُعد التسويق بالبريد الإلكتروني استراتيجية احترافية لإبقاء العملاء متصلين بعلامتك التجارية والتحسيّن من ولائهم بالقدر الذي يساهم في التحسين من ولائهم وعلاقتهم بمتجرك. 

 6- تسويق المحتوى

التسويق بالمحتوى (Content marketing) أحد استراتيجيات التسويق الإلكتروني الجديدة المُركزة على بناء علاقات قوية مع الجمهور المستهدف من خلال نشر المحتوى المتعلّق باهتماماتهم والمقدم لحلول للمشكلات التي يعانون منها ليُمهد الطريق لتحويل الجمهور من مرحلة الوعي إلى الإدراك ومن ثم القرار بشراء المنتج في النهاية. 

التسويق بالمحتوى من المُمكن أن يكون منشور على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وغيرها من الاستراتيجيات التسويقية ليكون من الأضلع الأساسية في العملية التسويقية.

الخاتمة، التسويق الإلكتروني من الاستراتيجيات القوية للوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. في ظل المنافسة الكبيرة في مجال التسويق التقليدي بالإعلان على التلفاز أو أحد المجلات والصحف الإلكترونية. 

مقالات مشابهة

Scroll to Top