ما هي أنظمة إدارة المحتوى وما افضلها؟

أنظمة إدارة المحتوى

في عالم اليوم أضحى ليس من المهم أن تكون لديك خبرة في البرمجة وتطوير المواقع الإلكترونية، فمن خلال أنظمة إدارة المحتوى أُتيحت برمجيات تساهم وبشكل كبير في تصميم المواقع الإلكترونية فقط من خلال السحب والإفلات. 

ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟ 

أنظمة إدارة المحتوى

هي عبارة عن برمجيات تُستخدم لإنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية المختلفة من المدونات والمتاجر الإلكترونية والمواقع التعريفية وغيرها من المواقع. إذ تعتمد على طريقة سهّلة وسلسة لإنشاء الصفحات والتعديل عليها وتخصيصها من خلال السحب والإفلات. 

كما توجد أنواع مختلفة من أنظمة إدارة المحتوى من تلك المتخصصة في إنشاء منصات التواصل الاجتماعي والمنتديات وأنظمة إدارة المنشاريع التجارية والمتاجر الإلكترونية وغيرها. 

يعمل نظام إدارة المحتوى من خلال واجهة بسيطة وسهلة للتسهيل على أصحاب المواقع الإلكترونية إدارة مواقعهم فعلى سبيل المثال يُعد ووردبريس من أنظمة إدارة المحتوى المميزة والموفرة لوظائف وخيارات متعددة لتحظى بموقع احترافي وبطريقة سهّلة وسلسة للغاية. مع مكتبة مخصصة لإدارة الوسائط من الصور والفيديوهات والملفات الصوتية وغيرها من أنواع المحتوى. 

لماذا تحتاج لاستخدام نظام إدارة محتوى؟ 

اليوم الاعتماد على أنظمة إدارة المحتوى أضحى كبير للغاية نظرًا للمزايا والفوائد التي تقدمها ومنها: 

التحسين من الاستراتيجية التسويقية 

نظام إدارة المحتوى يساهم بشكل كبير في التعزيز من الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك، من خلال إنشاء مواقع وصفحات هبوط احترافية تساعد على جذب المزيد من الزيارات والتحويلات والمبيعات. كما يساهم بشكل كبير في التحسين من نوعية المحتوى المُقدم من قبل الكتاب بإتاحة الفرصة لهم لكتابة محتوى احترافي وقيّم للمستخدمين. 

إنشاء موقعك الإلكتروني دون الحاجة لخبرة تقنية 

الخبرة البرمجية دائمًا ما تكون عائق أمام المسوقيّن وأصحاب المشاريع التجارية الصغيرة وتحول د ون حصولهم على الموقع الإلكتروني الذي يرغبون فيه. وفي هذه الحالة أنظمة إدارة المحتوى تساهم وبشكل كبير في منح الفرصة لهم لإنشاء موقع إلكتروني دون الحاجة لخبرة تقنية. 

الأمان العالي لأنظمة إدارة المحتوى 

في نفس الوقت نظام إدارة المحتوى يوفر أمان عالي مقارنة مع الأعتماد على أساليب البرمجة من الصغر نظرًا للقدرات العالية وإضافات الأمان القوية التي يتيحها لك. فعلى سبيل المثال على ووردبريس بإمكانك عمل نسخ احتياطي للمحتوى والموقع ومنع التعليقات العشوائية وغيرها من التفاصيل المهمة لتحظى على موقع أمن للغاية.

نظام إدارة المحتوى قابل للتوسع 

يعتقد الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية التي تعمل على ووردبريس أو غيره من أنظمة إدارة المحتوى أنها ليست قابلة للتوسع. مثلًا بإضافة الميزات والوظائف المتقدمة أو جذب المزيد من الزيارات والمستخدمين. لكن العكس هو الصحيح حيث أن أنظمة إدارة المحتوى قابلة للتوسع بالكامل وبكل سهولة بإمكانك إنشاء أيّ نوع من أنواع المواقع الإلكترونية. 

تحسين التعاون وسير العمل

يعزز نظام إدارة المحتوى (CMS) التعاون ويزيد من الإنتاجية لدى المستخدمين وفريق العمل بشكل كبير للغاية من خلال توزيع الصلاحيات والأذونات المختلفة لإدارة الموقع الإلكتروني بالكامل وفي وقت واحد، لتكون أنظمة إدارة المحتوى هذه مفيدة للغاية للشركات والمؤسسات الكبيرة. 

أشهر أنظمة إدارة المحتوى 

يوجد العديد من أنظمة إدارة المحتوى المُستخدمة اليوم من قبل أصحاب المواقع والشركات، ومن أفضلها نجد الخيارات التالية:

نظام WordPress 

هو من أشهر أنظمة إدارة المحتوى المتاحة للمستخدمين اليوم مستحوذ على أكثر من 42% من سوق المواقع الإلكترونية. وهو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر يوفر الفرصة لإنشاء أنواع مختلفة من المواقع الإلكترونية نظرًا للإضافات والقوالب التي يتيحها للمستخدمين. الجدير بالإشارة أنه مجاني بالكامل وتحتاج فقط لشراء الاستضافة واسم المجال لبدء اطلاق موقعك الإلكتروني. 

نظام Joomla 

نظام إدارة محتوى آخر مفتوح المصدر يوفر مجموعة من الخيارات لإنشاء موقعك الإلكتروني الذي تحلم به ولاسيما المدونات ومنتديات الويب. يتميز بسهولة الاستخدام والخلو من التعقيد الذي يلزم مشاريع البرمجة الخاصة. وفي نفس الوقت هو مناسب للمحترفين في المجال لما يتيحه من إمكانيات تطوير فنية عالية. 

نظام Wix 

ويكس هو الخيار الثالث من أنظمة إدارة المحتوى المتاحة لك ضمن مجموعة أنظمة إدارة المحتوى الخاصة بنا. يُمكنك من إنشاء أنواع مختلفة من المواقع الإلكترونية من خلال السحب والإفلات، الجدير بالإشارة أنه مُصمم للمستخدمين الذين يبحثون عن سهولة الاستخدام مع جاذبية التصميم لتقديم تجربة مستخدم أكثر تفرد. 

نظام Shopify 

شوبيفاي هو في الأصل مُصمم لإدارة وإطلاق المتاجر الإلكترونية مع مجموعة من الميزات المخصصة للتجارة الإلكترونية فقط. ليختلف عن أنظمة إدارة المحتوى الآخرى ويتيح لك استلام مدفوعات التجارة الإلكترونية وإجراء عمليات الشحن والتوصيل وتحليلات التجارة الإلكترونية المتقدمة. 

كيف تختار نظام إدارة المحتوى المناسب لك؟ 

كما أطلعت أعلاه يوجد مجموعة من أنظمة إدارة المحتوى التي بإمكانك الاعتماد عليها وبدء اطلاق موقعك الإلكتروني، ولتختار ما يناسبك عليك الشروع في الآتي:

حدّد احتياجاتك 

أهم جانب يجب الاهتمام به عند اختيار نظام إدارة المحتوى هو مدى احتياجاتك من النظام، بدءًا من تحديد نوع الموقع الإلكتروني الذي ترغب في إنشائه وحجم الزيارات المتوقع مع نوعية المحتوى الذي ترغب في مشاركته وحتى الجوانب التقنية التي يجب عليك الأهتمام بها. فمن الضروري اختيار نظام إدارة المحتوى (CMS) الذي يتوافق مع أهداف عملك ويمكنه دعم استراتيجية المحتوى الخاصة بك بشكل فعال.

قابلية التوسع والنمو 

الجانب المهم عند اختيار نظام إدارة محتوى معين هو مدى القابلية للتطور والتوسع في المستقبل، عندما تحتاج لإضافة ميزات جديدة. مثلًا أن يكون لديك مدونة لمشاركة المحتوى وتحتاج في نفس الوقت لإضافة مزايا التجارة الإلكترونية من قبول مدفوعات والربط مع شركات الشحن وأدوات التسويق الرقمي المختلفة. كما أن جانب قبول الزيارات وأعداد المستخدمين الكبيرة لديه تاثير كبير على موقعك وتجربة المستخدم بشكل عام. 

مزايا الحماية التي يوفرها نظام إدارة المحتوى 

الحماية وتأمين البيانات جانب مُهم للغاية عند الحديث عن المواقع الإلكترونية وأنظمة إدارة المحتوى (CMS)، فنظام إدارة المحتوى الذي تختاره يجب أن يكون أمن ويمنع المهاجمين من التوغل إلى الموقع وسرقة بيانات المستخدمين أو توقيف الموقع عن العمل. كما أن التحديثات المستمرة تلعب دور كبير في التحسين من الأمان. 

قابلية التخصيص 

التخصيص جانب مهم للغابة عند الحديث عن أنظمة إدارة المحتوى وإنشاء المواقع الإلكترونية، لأن التصميم هو جانب مهم للغاية في أيّ موقع إلكتروني ويساهم في إظهار علامتك التجارية على أنها احترافية ويحسّن من تجربة المستخدم. 

ختامًا، أنظمة إدارة المحتوى هي جانب مهم للغاية إذا ما كُنت ترغب في إنشاء موقع إلكتروني دون الحاجة للإلمام بالبرمجة والجوانب التقنية الدقيقة. مجانية بالكامل إلا بعضها قد يكون مدفوع القيمة مثل شوبيفاي وغيرها من أنظمة التجارة الإلكترونية. 

مقالات مشابهة

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة 2024

التجارة وريادة الأعمال من المجالات التي تحظى باهتمام كبير نظرًا لتأثيرها الكبير على معدل الدخل القومي وتحقيق الحرية المالية لأصحاب الأعمال. في هذا المقال سنشير

المزيد »
Scroll to Top