إنشاء متجر ووكومرس في أقل من 30 دقيقة

إنشاء متجر إلكتروني على ووكومرس يتيح لك طريقة سهلة لعرض منتجاتك وتحصيل المبيعات وتحقيق أرباح جيدة. فإذا كُنت تتساءل عن كيفية إنشاء متجر ووكومرس؟ والخطوات التي تتيح لك ذلك ففي هذا المقال سنتعرف على كافة التفاصيل التي تريدها. 

ما هو ووكومرس؟ 

ووكومرس WooCommerce هو نظام متاجر إلكترونية مجاني يتيح لك إنشاء متجر إلكتروني بخطوات سهلة وسلسة وإضافة منتجاتك وكافة التفاصيل الخاصة بها من المحتوى والصور والفيديوهات وغيرها. كما يسمح لك بتخصيص واجهة الموقع بالتعديل على الألوان والقوائم والصفحات وغيرها من التفاصيل لتقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة. 

في نفس الوقت، يوفر الفرصة لربط طرق الدفع المختلفة لاستقبال مدفوعات المتجر، وربط بوابات الشحن لتوصيل المنتجات إلى الجمهور المستهدف أو المشترين. والمعلومة التي قد تكون فائتة عليك هي أن ووكومرس هو إضافة تُثبت على نظام الووردبريس، ومن ثم بإمكانك تخصيصها. 

ما الذي يُميّز ووكومرس عن غيره من برامج إنشاء المتاجر؟ 

يوجد العديد من أنظمة إدارة المحتوى التي تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني مثل شوبيفاي وزد وسلة وغيرها، لكن هناك ميزات تجعل ووكومرس في المقدمة والأنسب لإطلاق متجرك الإلكتروني الآن، وإليك كافة مزاياه:

  • لديك التحكم الكامل في متجرك: ووكومرس يتيح لك الفرصة للتحكم بشكل كامل على متجرك الإلكتروني، على سبيل المثال تثبيت القالب أو شكل المتجر الذي تريده وإضافة الميزات التي تريدها والتعديل على أكواد المتجر بشكل كامل، مقارنة مع أنظمة إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى. 
  • إنشاء متجر متكامل: عبر إنشاء متجر ووكومرس سيكون لديك القدرة على إنشاء متجر إلكتروني متكامل، مشتمل على صفحات المنتجات ومدونة وصفحات مختلفة قابلة للتعديل والتخصيص. 
  • المجانية: لا تدفع عمولات على المبيعات أو الاشتراك الشهري مثل  عند استخدام منصات إدارة المتاجر الإلكترونية مثل  Shopify وغيرها من منصات التجارة الإلكترونية الأخرى. وبدلًا من ذلك ستحصل على الفرصة لإنشاء متجر بأقل التكاليف. 
  • استقبال المدفوعات بكل سهولة: إنشاء متجر ووكومرس يتيح لك الفرصة لاستقبال المدفوعات عبر مجموعة من طرق الدفع والمتمثلة في PayPal أو تابي أو ميسر أو الدفع عبر الهاتف من Google Wallet أو البطاقات الإئتمانية.
  • إضافة عدد لا محدود من المنتجات:  منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى قد لا تتيح لك الفرصة لإضافة أعداد منتجات كبيرة، ولكن من خلال ووكومرس بإمكانك إضافة عدد لا محدود من المنتجات واستيراد وتصدير بياناتها بأسرع ما يُمكن.

ما الذي تحتاجه لإنشاء متجر  ووكومرس؟ 

إنشاء متجر ووكومرس يتطلب منك مجموعة من العناصر التي يجب الإيفاء بها، والمشتملة على الآتي: 

استضافة مواقع إلكترونية 

عند عمل متجر على ووكومرس تحتاج إلى توفير استضافة والتي ستستخدمها للاحتفاظ ببيانات ومحتوى متجرك الإلكتروني مثل بيانات المنتجات من الصور والنصوص والفيديوهات. وأكواد الموقع الإلكتروني وغيرها. وهنا نوصيك باستخدام إستضافة بلوهوست حيث توفر لك مجموعة من المزايا من السرعة وسهولة الاستخدام والنسخ الاحتياطي للمتجر وغيرها. 

اسم مجال 

اسم المجال أو النطاق أو الدومين يتمثل في عنوان المتجر الإلكتروني على الإنترنت، والذي من الممكّن أن يستخدمها الجمهور للوصول إلى المتجر واستعراض المنتجات التي ستبيعها، وهنا بلوهوست توفر لك اسم نطاق وشهادة SSL مجانية لسنة كاملة. ما يعني أنه لا يجب عليك القلق في هذه الجزئية. 

المحتوى 

عند إنشاء متجر ووكومرس ستحتاج إلى توفير محتوى والذي يتمثل في بيانات المنتجات من الصور والنصوص والفيديوهات وغيرها من الجوانب. وأيضًا إضافة المحتوى للصفحات الأخرى مثل صفحات سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام وسياسة الاسترجاع وإضافة البنرات الإعلانية في حال كانت هنا عروض أو ما شابه. 

خطوات إنشاء متجر ووكومرس

الآن، سنتعرف على خطوات إنشاء متجر ووكومرس من الألف إلى الياء من شراء الاستضافة إلى تخصيصها بالكامل: 

الخطوة الأولى: شراء الاستضافة 

الخطوة الأولى تتمثل في شراء استضافة أو حجز مساحة تخزينية في أحد الخوادم، وأفضل الشركات التي بإمكانك استخدامها في هذه الحالة هي بلوهوست، ولشراء استضافة بلوهوست، قم بالخطوات التالية: 

توجه إلى موقع بلوهوست.  انقر على خيار Get started. 

حدّد على الباقة التي تريدها وانقر على Select. 

بلوهوست توفر لك خيار دومين مجاني، فإذا كُنت تريد واحد عليك ادخاله على الجانب الأيسر، وأما إذا كان لديك دومين قُم بإضافتها إلى الجانب الأيمن. بعد الانتهاء انقر على Next.

أدخل معلومات الحساب الخاص بك. من الاسم الأول والأخير واسم المتجر وتفاصيل العنوان وغيرها، وأخيرًا البريد الإلكتروني.

في النافذة التالية بإمكانك التعديل على تفاصيل الباقة بالكامل والحصول على الميزات التي تريدها، واضف تفاصيل بطاقة الدفع.

انقر على Submit بالأسفل.

من بعد ذلك، تكون قد انتهيت من شراء الاستضافة الخاصة بالووردبريس وبإمكانك التوجه إلى الخطوة التالية لمتابعة إنشاء متجر ووكومرس الخاص بك.

الخطوة الثانية: تثبيت الووردبريس على الاستضافة

 إنشاء متجر ووكومرس يتطلب منك تثبيت الووردبريس على الاستضافة الخاصة بك، حيث أن ووكومرس ما هو إلا إضافة عليك تثبيتها على الووردبريس لأحقًا، وإليك خطوات تثبيت ووردبريس على الاستضافة: 

توجه إلى لوحة التحكم  وانقر على خيار My Sites.  ومن ثم حدّد على Create Site.

أدخل معلومات موقعك الإلكتروني، وانقر على Next  في الأسفل. 

ادخل رابط المتجر الذي تريد تثبيت الووردبريس بالتحديد على قسم Domain على الجانب الأيسر، وحدّد الإضافات التي تريد تثبيتها على متجرك مجانًا.

من بعد ذلك، تكون قد تمكنت من تثبيت ووردبريس على الاستضافة وبإمكانك الدخول إلى لوحة التحكم في المتجر بالنقر على Login to WordPress، أو الرجوع خطوة أخرى إلى بلوهوست بالنقر على Go Back to My Site.

ملاحظة 

بيانات الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ستُرسل إلى بريدك الإلكتروني.

ونافذة الدخول ستكون كالآتي: 

الخطوة الثالثة: تثبيت إضافة ووكومرس على الووردبريس 

كما أشرنا أعلان أن ووكومرس woocommerce هو إضافة تُثبت على الووردبريس، بالتالي ليس من الممكن أن يكون لديك متجر إلكتروني من دون تثبيت هذه الإضافة، ولاتمام ذلك قم بالتالي: 

توجه إلى لوحة التحكم في ووردبريس.

من القائمة اليُمنى انقر على خيار إضافات > إضافة جديد.

في حقل البحث الموجود على الجانب الأيسر من النافذة ادخل”woocommerce” للوصول إلى الإضافة بشكل أسرع. ثم انقر على خيار التنصيب الآن. 

انقر على تفعيل 

إعداد متجر الووكومرس  

بعد تثبيت إضافة ووكومرس على الووردبريس،  يوجد بعض الخطوات الضرورية التي تحتاجها من أجل إنشاء متجر ووكومرس والمتمثلة في إعداد إضافة ووكومرس على متجرك، وذلك من خلال الخطوات التالية: 

  • أدخل عنوان متجرك الكامل (الأصلي) [عنوان الشارع]
  • املأ سطر العنوان 2 [شقة ، جناح ، أو أي عنوان آخر]
  • أدخل مدينتك والرمز البريدي.
  • أدخل العملة الخاصة بالمتجر.
  • اختر المنتجات التي ستبيعها في المتجر.
  • حدد نوع المنتجات التي تريد بيعها (مادية أو رقمية أو كلاهما) وعددها.
  • تحقق من مربع الاختيار إذا كنت ترغب في بيع المنتجات / الخدمات شخصيًا.
  • أختر قالب أولي للمتجر الخاص بك.

تثبيت قالب المتجر الإلكتروني 

الآن، يكون متحرك الإلكتروني جاهز للإطلاق، ولكن بالتأكيد تحتاج إلى قالب لتثبيته على المتجر وإليك طريقة القيام بذبك: 

توجه إلى لوحة التحكم المتجر وانقر على خيار المظهر ثم حدّد على قوالب.

ستجد مجموعة من القوالب الجاهزة للتثبيت على متجرك، ولكن دائمًا ما تكون القوالب المجانية المُضافة إلى الووردبريس ليست احترافية أو لا توفر الميزات التي تحتاجها، وفي هذه الحالة عليك تثبيت القالب الذي تريدها بالنقر على خيار إضافة جديد في الأعلى. 

أفضل قوالب ووكومرس 

عند إنشاء متجر ووكومرس، دائمًا من المفضل اختيار قالب سريع ويوفر لك الخيارات التي تحتاجها وقابل للتخصيص بالكامل، وفي هذه الحالة إليك مجموعة من أفضل قوالب متاجر الووكومرس التي بإمكانك استخدامها: 

  • قالب Astra: أحد أفضل القوالب المخصصة للمتاجر الإلكترونية على ووكوسس، يدعم اللغة العربية بالكامل وسريع وخالي من المشاكل البرمجية أو الثغرات لتحصل على متجرك إلكتروني احترافي، ويدهم العديد من إضافات التخصيص مثل محرر المكونات والمونتر.
  • قالب SeedProd:  يوفر أفضل تجربة مستخدم على الإطلاق مع مجموعة من الميزات والتحديثات المستمرة. والشيء الجميل فيه أنه يأتي متوافق مع محركات البحث ومختلف الشاشات الخاصة بالهواتف المحمولة واللوحية وأجهزة الكمبيوتر، لتحصل على أعلى معدل زيارات ومبيعات على المتجر. 
  • قالب Woostify: قالب مصمم بشكل جيد ليكون مناسب للمااجر الإلكترونية التي تعمل عبر ووكومرس، يتضمن مجموعة من الأشكال للصفحات ومجموعة من القوالب الإضافية لتختار ما يُناسبة. في نفس الوقت القالب يقدم أداء سريع. 

تثبيت الإضافات في المتجر 

الإضافات هي برمجيات تتيح لك إضافة المزيد من الميزات والوظائف عند إنشاء متجر ووكومرس، على سبيل المثال إضافة بوابات الدفع والتسريع من المتجر وتحسين ترتيبه على محركات البحث وغيرها من الوظائف المهمة، وهذه هي طريقة تثبيت الإضافات على ووكومرس: 

توجه إلى لوحة تحكم المتجر، انقر على خيار إضافات واضغط على اضف جديد. 

من بعد ذلك، بإمكانك البحث عن الإضافة التي تريدها وتفعليها على متجرك الإلكتروني. 

أفضل إضافات ووكومرس 

كما نعلم أن الإضافات يتم تثبيتها على حسب الحاجة والميزات التي تحتاجها، ولكن في الأسطُر التالية سنتناول مجموعة من الإضافات الأساسية في أيّ متجر، وهي: 

  • إضافة Rank Math:  رانك ماث من الإضافات المميزة للتحسين من سيو المتجر الإلكتروني، من إعداده من البداية والتحسين من المحتوى ومتابعة سرعته وغيرها من الجوانب المؤثرة على ترتيبه في محركات البحث وتجعله يحصل على المزيد من الزيارات والمبيعات.
  • إضافة monster insights: إضافة مخصصة لمراقبة أداء المتجر الإلكتروني، والتعرف على الصفحات الأكثر زيارة وتتبع تحليلات المتجر. وهي إضافة مجانية بالكامل وتقدم بيانات مفصلة عند زوار المتجر.
  • إضافة LiveChat for WooCommerce: هذه الإضافة تتيح لك الفرصة للتفاعل مباشرة مع مستخدمي متجرك عبر الدردشة الحية، بما يتيح لك الفرصة لتقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة والإجابة على استفسارات ومشاكل العملاء في المتجر.

ختامًا، لقد كانت هذه كافة الخطوات التي تحتاجها من أجل إنشاء متجر ووكومرس احترافي، لعرض منتجاتك وجني المزيد من المبيعات والأرباح. ونوصيك دائمًا باستخدام بلوهوست حيث أنها توفر مجموعة من المزايا التي لا تجدها في أيّ استضافة متاجر إلكترونية أخرى.

مقالات مشابهة

Scroll to Top