طريقة إنشاء موقع ووردبريس احترافي من الألف إلى الياء

هل تتساءل عن كيفية إنشاء موقع ووردبريس؟ للبدء في عرض منتجاتك أو التعريف بعلامتك التجارية أو تحقيق ربح من الإعلانات؟ فإذا كُنت كذلك ففي هذا المقال سنشاركك كافة المعلومات التي تحتاجها لاتمام ذلك. 

لماذا يجب أن يكون لديك موقع على ووردبريس؟

المواقع الإلكترونية اليوم تعد أحد العناصر الأساسية للأنشطة التجارية، مُستخدمة وبفعالية في التجارة الإلكترونية، وإليك الأسباب التي تدفعك إلى إنشاء موقع إلكتروني: 

  • التعريف بنشاطك التجاري: إذا كُان لديك شركة أو محل تجاري على أرض الواقع فبإمكانك الاعتماد على الموقع الإلكتروني للتعريف بعلامته التجارية لأكبر جمهور ممكن. وعرض الخدمات والمنتجات التي تقدمها. 
  • الربح من الإنترنت: عبر الاشتراك في برامج الإعلانات مثل أدسنس والتسويق بالعمولة ستضمن تحقيق أرباح جيدة من موقعك أو مدونتك أو محتواك. 
  • البدء في التجارة الإلكتروني: إنشاء موقع على ووردبريس سيتيح لك الفرصة لبيع منتجاتك وخدمات بكل سهولة والتسويق لها عبر استراتيجيات التسويق المعروفة وقبول المدفوعات عبر بوابات الدفع والشحن مباشرة. 
  • مشاركة الأفكار: في نفس الوقت الموقع الإلكتروني يتيح لك الفرصة لمشاركة أفكارك ومحتواك مع متابعيك والذي قد يكون في شكل مقالات أو قصص أو صور أو فيديوهات أو غيرها من أنواع المحتوى. 

ما هو ووردبريس؟ 

ووردبريس  WordPress هو نظام إدارة محتوى مخصص لإنشاء المواقع الإلكتروني، مطور بلغة php، حيث يستحوذ على أكثر من 40% من سوق المواقع الإلكترونية في العالم ليكون من أكثر أنظمة إدارة المحتوى استخدامًا.

لماذا يجب أن تختار ووردبريس فقط؟ 

الووردبريس هو نظام إدارة محتوى يوفر لك الفرصة لإنشاء مواقع إلكترونية بطريقة سهلة ودون الإلمام بالتفاصيل البرمجية وغيرها من الجوانب، وإليك المزايا التي يتميز بها ووردبريس وتجعله من أفضل الخيارات لإطلاق متجرك: 

الووردبريس مجاني 

أول ميزة تلحظها في الووردبريس هو أنه مجاني بالكامل أيّ لن تحتاج إلى دفع اشتراكات أو رسوم أو غيرها من الجوانب من أجل إنشاء موقعك الإلكتروني، ما يجعله خيار رائع حتى تتمكن من إنشاء موقع ووردبريس احترافي من الألف إلى الياء. 

إنشاء أيّ موقع 

الووردبريس يتيح لك الفرصة لإنشاء أيّ موقع إلكتروني تريده من المدونات والمواقع التعريفية والمتاجر الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. وذلك، لأنه يوفر العديد من خيارات التخصيص من القوالب والإضافات وغيرها. 

سهولة الاستخدام 

كما أشرنا أعلاه أن الووردبريس لا يحتاج منك لأيّ خبرة في البرمجة أو التوكيد بما يتيح لك الفرصة لإنشاء موقع إلكتروني احترافي وبسهولة. حتى التحكم في الموقع يتم عبر لوحة تحكم سلسة مع وجود العديد من المواقع التي تشرح الووردبريس والمستندات.

الووردبريس متوافق مع السيو 

السيو أو تحسين محركات البحث هي استراتيجية تسويقية للتحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها. وبعد عمل موقع ووردبريس ستلاحظ أن موقعك يترتب في النتائج الأولى من جوجل بسهولة ودون عناء.

متطلبات إنشاء موقع ووردبريس احترافي

إنشاء موقع ووردبريس يوجد مجموعة من المتطلبات التي يجب الإيفاء بها أو توفيرها قبل البدء في تطوير موقع الووردبريس، وإليك ما يجب توفيره: 

اسم مجال

اسم المجال أو النطاق domain من المتطلبات الرئيسية قبل البدء في إطلاق الموقع الإلكتروني، والذي يبدو كالآتي www.domain.com. ويوجد العديد من المواقع التي بإمكانك الاعتماد عليها في الحصول على اسم مجال مثل GoDaddy وNameCheap وغيرها. وعند اختيار الدومين لموقعك يجب مراعاة الجوانب التالية: 

  • يجب أن ينتهي اسم المجال بـ .com. 
  • عدم استخدام الأرقام والأشكال في اسم المجال. 
  • يجب أن يعكس اسم المجال العلامة التجارية ويكون سهلة الهجاء.
  • اسم المجال يجب أن يكون قصير.

الاستضافة 

الاستضافة تمثل المساحة التخزينية أو الخادم الذي بإمكانك عبره تخزين بيانات ومعلومات الموقع التي تشتمل على التصميم والمحتوى من الصور والفيديوهات والنصوص وغيرها من الجوانب، وهذه الاستضافة لديها تأثير على تجربة المستخدم وعمل الموقع الإلكتروني وفي هذه الحالة عليك وضع هذه الجوانب في حسبانك: 

  • يجب أن تكون الاستضافة سريعة وخالية من المشاكل. 
  • الأمان من الجوانب الضرورية التي يجب أن تكون متوفرة في الاستضافة.
  • الدعم الفني الاحترافي لحل المشاكل التي تواجهك. 

القالب 

القالب هو شكل الموقع الإلكتروني الذي سيتفاعل معه المستخدمين عند زيارة موقعك الإلكتروني، وهنا نجد العديد من الخيارات التي بإمكانك استخدامها وتثبيتها على موقعك. والجدير بالإشارة أنه يوجد العديد من قوالب الووردبريس التي بإمكانك استخدامها من المجانية والمدفوعة. 

الإضافات 

الإضافات في ووردبريس هي برمجيات تتيح لك إضافة ميزات ووظائف إلى موقع الووردبريس الخاص بك، على سبيل المثال التحسين من سرعة الموقع أو إضافة فيديوهات أو صور إلى صفحات الموقع وغيرها من الجوانب المهمة المؤثرة على عمل الموقع الإلكتروني الخاص بك. 

طريقة إنشاء موقع ووردبريس احترافي من الألف إلى الياء

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات التي تتيح لك تطوير موقع ووردبريس متكامل، وإليك ما يجب عليك القيام به: 

شراء الاستضافة 

الخطوة الأولى من أجل إنشاء موقع ووردبريس هي شراء الاستضافة التي تستخدمها من أجل رفع ملفات موقعك الإلكتروني وجعله يظهر للمستخدمين، ولضمان تحقيق ذلك نوصيك باستخدام استضافة بلوهوست حيث توفر العديد من المزايا من السرعة العالية والأمان الجيد وإمكانية حفظ ملفات الموقع تلقائيًا:

كل ما عليك الشروع فيه هو التوجه إلى موقع بلوهوست > انقر على خيار Get started. 

حدّد على الباقة التي تريدها وانقر على Select. 

من بعد ذلك، إذا كُنت تريد الحصول على دومين من بلوهوست فعليك إدخاله، وفي حال كان لديك دومين موجود أيضًا بإمكانك إضافته إلى الحقل على الجانب الأيمن، ومن ثم حدّد على Next.

أدخل معلومات الحساب الخاص بك. 

وهنا حدّد بيانات الباقة من الحجم وغيرها، واضف تفاصيل بطاقة الدفع.

من بعد ذلك، انقر على Submit بالأسفل.

الآن تكون قد اشتريت الاستضافة لموقعك، وعليك التوجه إلى الخطوة التالية. 

تثبيت الووردبريس على الاستضافة 

بعد شراء الاستضافة من بلوهوست سيتوجب عليك تثبيت الووردبريس على الاستضافة. وإذا كُنت قد اشتريت استضافة الووردبريس فبإمكانك تثبيته بنقرة واحدة فقط. وإليك الخطوات التي تحتاجها من داخل لتثبيت ووردبريس داخل بلوهوست:

توجه إلى لوحة التحكم  وانقر على خيار My Sites.  ومن ثم حدّد على Create Site.

أدخل معلومات موقعك الإلكتروني، من اسم الموقع ورابطه، وانقر على Next  في الأسفل. 

ادخل رابط الموقع الذي تريد تثبيت الووردبريس بالتحديد على قسم Domain على الجانب الأيسر، وإذا كُنت قد اشتريت استضافة ووردبريس فإن بلوهوست تقدم لك مجموعة من الإضافات المجانية والتي بإمكانك تحديدها بكل سهولة ومن ثم انقر على Next. 

من بعد ذلك، تكون قد تمكنت من تثبيت ووردبريس على الاستضافة وبإمكانك الدخول إلى لوحة التحكم في الموقع بالنقر على Login to WordPress، أو الرجوع خطوة أخرى إلى بلوهوست بالنقر على Go Back to My Site.

ملاحظة 

معلومات الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ستُرسل إلى بريدك الإلكتروني والمشتملة على اسم المستخدم وكلمة المرور.

تثبيت ووردبريس على لوحة تحكم cPanel

في حال كُنت تستخدم استضافة أخرى ففي هذه الحالة ستجد ما يُعرف بـلوحة تحكم cPanel والتي تتيح لك الفرصة للتحكم في الاستضافة وتثبيت الووردبريس عليها من أجل إنشاء موقع ووردبريس احترافي، وبإمكانك الشروع في ذلك من خلال الخطوات التالية: 

توجه إلى  تحكم cPanel عبر هذا الرابط  https://yourwebsite.com/cpanel أو من داخل الاستضافة.

انقر على خيار  أيقونة الووردبريس ضمن قسم Softaculous Apps Installer.

اضغط على Install Now.

حدّد الرابط الذي تريد تثبيت الووردبريس عليه والبرتوكول واللذان سيكونان مخصصان لأحقًا للموقع.

ثم حدّد اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول إلى لوحة تحكم الموقع لاحقًا. 

 وهناك مجموعة من الخيارات بالأسفل عليك تحديد الخيارات التي تريدها وانقر على install.

والآن، تكون قد تمكنت من تثبيت ووردبريس على الاستضافة بنجاح وستظهر لك رسالة كالآتي:

تخصيص موقع الووردبريس 

بعد إنشاء موقع ووردبريس كامل، بإمكانك بكل سهولة تخصيص طريقة عرضه والميزات والوظائف التي يقدمها، والمشتملة على الآتي: 

تثبيت قالب على الموقع 

القالب هو الجزء الظاهر من الموقع والذي يتفاعل مع المستخدمين بالنقر والتمرير، ويعرض المحتوى من الصور والفيديوهات، ولحسن الحظ الووردبريس يتيح لك الفرصة من أجل تثبيت قالب الووردبريس بكل سهولة من خلال الخطوات التالية: 

توجه إلى لوحة التحكم الخاصة بالووردبريس، ومن  القائمة اليُمنى انقر على المظهر وحدّد على قوالب.

في أعلى الشاشة انقر على أضف جديد.

من بعد ذلك، بإمكانك البحث عن القالب الذي تريده من خلال حقل البحث على الجانب الأيسر. كما بإمكانك رفع القالب من  تخزين الجهاز بالنقر على رفع القالب.

وفي نفس الوقت من الممكن تخصيص القالب بشكل كامل، لتغيير الألوان والخطوط وشكل العرض والنوافذ وغيرها من الجوانب عبر خيار قوالب > تخصيص. 

تثبيت الإضافات على موقع ووردبريس 

الإضافات أيضًا من الأدوات المفيدة من أجل إضافة الميزات والوظائف التي تريدها إلى موقعك على ووردبريس. وبإمكانك تثبيتها عبر النقر على خيار إضافات > أضف جديد. 

من بعد ذلك، ستتمكن من الوصول إلى مكتبة الإضافات. 

ختامَا، لقد كانت هذه طريقة إنشاء موقع ووردبريس احترافي من الألف إلى الياء، وتخصيص الموقع الخاص بك بالطريقة المناسبة عبر تثبيت القوالب والإضافات. 

مقالات مشابهة

Scroll to Top