كصاحب موقع، كيفية اختيار أفضل استضافة مواقع إلكترونية؟

اختيار أفضل استضافة مواقع إلكترونية

اختيار أفضل استضافة مواقع إلكترونية لديه انعكاس قوي على أداء موقعك الإلكتروني ووصوله إلى جمهورك المستهدف بغرض جذب الزيارات وتحقيق المبيعات. في هذا المقال سنصحبك في رحلة للتعرف على كيفية اختيار أفضل استضافة مواقع بالنسبة لك. 

كيفية اختيار أفضل استضافة مواقع إلكترونية؟

يوجد العديد من خيارات الاستضافة اليوم والمُقدمة لخدمات متفاوتة من حيث الجودة والسرعة ومعدل الجاهزية، لكن ليس جميعها تُعد مناسبة لأن تثبت عليها موقعك الإلكتروني، وإليك هذه النصائح لتختار شركة الاستضافة المناسبة لك: 

1- يجب أن يكون معدل الجاهزية جيد 

معدل الجاهزية جيد أو مدة التشغيل Uptime لديها دور أساسي في عمل الموقع الإلكتروني بشكل دائم من دون توقف؛ ما يستوجب أن يكون معدل الجاهزية مرتفع لا يقل عن 99%. فإذا ما كان يتوقف موقعك عن العمل فهذا الأمر سيعطي انطباع سيء لدى المستخدمين بأن تجربة المستخدم سيئة للغاية وفي السياق نفسه سيتم تقليل ترتيب الموقع في محركات البحث. 

الجدير بالإشارة أن العديد من شركات الاستضافة توفر مقياس أو معلومة عن معدل الجاهيزة المتاح لديها وفي السياق نفسه يوجد مواقع تقدم لك معلومات عن معدل الجاهزية مثل موقع uptime

2- حجم التخزين المتاح يجب أن يكون كافي 

اعتمادًا على حجم موقعك الإلكتروني ونوعية البيانات والملفات التي ترغب في تخزينها يتغير حجم التخزين الذي تريده. فكما نعلم أن مواقع مثل مواقع الأفلام والمسلسلات تحتاج لمساحات تخزينية كبيرة مقارنة مع المواقع العادية مثل المدونات والمواقع التعريفية. 

وإذا ما كانت طبيعة موقعك الإلكتروني أنه يقدم محتوى كبير الحجم ففي هذه الحالة سيتوجب عليك اختيار شركة استضافة توفر أحجام تخزين متفاوتة لتجنب نفاذ الذاكرة وتوقف الموقع عن العمل. كما بإمكانك اختيار خطط أرخص لتوفر المال مقابل شراء استضافة مواقع إلكترونية بحجم ذاكرة أكبر، كما أنه من المناسب شراء استضافة مواقع توفر أحجام تخزين غير محدودة. 

3- حجم الزيارات الشهري 

كما نعلم أن أيّ استضافة توفر معدل باندويث مُحدّد يتيح لك الفرصة لاستقبال أعداد زيارات معينة على موقعك الإلكتروني. ما يعني أنه إذا كُنت تخطط الحصول على المزيد من الزيارات على موقعك الإلكتروني سيتوجب عليك اختيار استضافة توفر معدل باندويث جيد. 

فإذا ما وصل عدد الزيارات إلى مستوى معين سيتوقف الموقع عن العمل أو ستزداد تكلفة الاستضافة مثل ما يحصل في الاستضافة السحابية. ما يستوجب عليك الاهتمام بنقطة حجم الزيارات وخصوصًا في حال كُنت تفكر في استقبال زيارات بحجم كبير على موقعك الإلكتروني. 

4- أمان بياناتك الخاصة 

اختيار أفضل استضافة مواقع إلكترونية يجب أن يدرس وبشكل مطول أمان الاستضافة وما تقدمه من موثوقية البيانات وملفات موقعك الإلكتروني، فيجب أختيار استضافة مواقع تحمي بياناتك الخاصة وتمنع من أيّ طرف ثالث من الوصول إليها. 

في السياق نفسه يجب أن تكون هناك ميزات حماية وتأمين لحماية الموقع الإلكتروني من أيّ هجمات إلكتروني هادفة لإحداث ضرر فيه. لضمان عمل الموقع الإلكتروني لفترات أطول ودائمة. 

5- خدمة العملاء الاحترافية 

خدمة العملاء من الجوانب المُهمة والمؤثرة على عمل موقعك الإلكتروني على المدى القصير والطويل، فكما نعلم أنه في أثناء عمل الموقع الإلكتروني تحصل بعض المشاكل، على سبيل المثال توقف الاستضافة عن العمل أو تذبذب أداء الموقع أو حدوث أي اختراق أو تسريب للبيانات، فهنا خدمة العملاء الجيدة ستشرع في حل المشكلة في أسرع وقت مُمكن. 

فيجب عليك التأكد من خدمة العملاء المُقدمة احترافية للغاية وتوفر أداء جيد مقارنة مع شركات الاستضافة الآخرى لتضمن عمل موقعك الإلكتروني بشكل دائم ولأطول فترة ممكنة. 

6- توفر طرق الدفع المناسبة 

عند اختيار أفضل استضافة مواقع إلكترونية، يجب أن تكون طرق الدفع المناسبة لك متاحة داخل الموقع الإلكتروني الخاص بها. فعلى سبيل المثال إذا لم تتوفر لديك طرق الدفع المناسبة ففي هذه الحالة لن تتمكن من شراء خدمات الاستضافة والتمتع بها. 

وعلى حسب خيارات الدفع المتاحة لك، عليك اختيار شركة استضافة المواقع المناسبة لك، في السياق نفسه يجب الالتفات لنقطة تكلفة الاستضافة فإذا ما كانت تكلفة الاستضافة عالية ففي هذه الحالة سيؤثر سلبًا على ميزانيتك. الجدير بالإشارة أنه يوجد العديد من شركات الاستضافة التي توفر خصومات جيدة على خدماتها. 

7- أبحث عن استضافة توفر إصدار تجريبي مجاني 

التجربة المجانية تساعدك في الوقوف على مدى جودة الاستضافة من السرعة وحجم التخزين ومعدل الجاهزية من دون الحاجة إلى شرائها، لتكون خطوة مهمة للغاية من أجل استكشاف مدى ثبات وجودة خدمة استضافة المواقع الإلكترونية. 

فإذا ما وجدت أن الاستضافة ليست جيدة فبإمكانك تركها من دون تحمّل أي تكلفة مالية إضافية، وإذا ما كانت الاستضافة عالية الجودة فهذا يعني أنها الخيار المثال وحصلت على بعض الوقت لاستضافة موقعك مجانًا. 

8- تعرّف على الخدمات والميزات الإضافية 

العديد من شركات الاستضافة اليوم تتيح ميزات وخدمات إضافية لأصحاب المواقع الإلكترونية، فعلى سبيل المثال تجد كل من اسم المجال المجاني وخدمة إدارة البريد الإلكتروني وحفظ البيانات الخاصة وتأمينها من الهجمات أو التسريب. كما أنه يوجد بعض الميزات التي لا تتواجد في كل شركات الاستضافة مثلًا، خدمة توزيع المحتوى CDN نجدها توفرها بعض الاستضافات العالية الجودة فقط. 

ختامًا، اختيار أفضل استضافة مواقع إلكترونية من الخطوات الضرورية لتحصل على موقع إلكتروني احترافي قادر على تقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة مع الحفاظ على بياناتك في مكان آمن، والأهم من ذلك يكسب ثقة المستخدمين ومحركات البحث ليترتب في النتائج الأولى من محركات البحث. 

مقالات مشابهة

Scroll to Top