كيفية تسويق المتجر الإلكتروني؟ 5 طرق تسويقية مهمة

تسويق المتجر الإلكتروني بطريقة جيدة يعني المزيد من الزيارات والتحويلات ونمو أكثر لمتجرك الإلكتروني. فكيف تسوق لمتجرك وتحظى بأربح خيالية؟

ما المقصود بتسويق المتجر؟

تسويق المتجر هو العملية التي يتم من خلالها التعريف بالمتجر والخدمات والمنتجات التي يقدمها للجمهور المستهدف بغرض جذب انتباههم ومحاولة جذبهم لزيارة المتجر والاطلاع على تفاصيل المنتجات المختلفة للمنتجات من الأسعار والأحجام والأهم من ذلك مميزاتها والفوائد التي سيحصلون عليها من شرائها. 

هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في التعزيز من مبيعات المتجر وتحقيق مبيعات عالية. ولأن أغلب المتاجر الإلكترونية تعتمد على تسويق المتجر في تحقيق أهدافها التسويقية والبيعية سيكون من الضروري أن يكون أحد الأدوات الرئيسية للتغلب على المنافسين والتواجد في السباق الشديد المنافسة. 

تسويق المتجر يبدأ بإجراء بحوث التسويق لفهم السوق المكوّن من الجمهور المستهدف والمنافسين ومن ثم تحديد نوعية المحتوى والقنوات التسويقية المناسبة لتوصيل العلامة التجارية والمنتجات للجمهور المستهدف. بغرض تحقيق النتائج المرجوة. 

لماذا تسويق متجرك الإلكتروني خطوة مهمة؟ 

كما أشرنا أن تسويق المتجر الإلكتروني من الأنشطة الرئيسية لتحقيق الأهداف التسويقية والبيعية. وإليك هذه الأسباب التي تجعل من تسويق المتجر جانب مهم للغاية: 

  • التعريف بالعلامة التجارية: تسويق المتجر سيساهم في التعريف بالعلامة التجارية للمتجر الإلكتروني ووصولك إلى جمهورك المستهدف ومن دونه لن يتعرّف جمهورك على متجرك ولا حتى المنتجات والخدمات التي تقدمها. 
  • زيادة مبيعات المتجر: كل ما كان تسويق المتجر احترافي كان هناك زيارات ومبيعات أكثر على متجرك الإلكتروني. والعكس إذا لم بتم تسويق المتجر بالطريقة الصحيحة والملائمة. فرحلة التجارة الإلكترونية لا تعتمد فقط على بناء أو تصميم المتجر بل يجب وضع خطة تسويقية جيدة تساهم في تحقيق الأهداف المرجوة. 
  • التقليل من التكاليف التشغيلية: تسويق المتجر من الأنشطة التي تتطلب تكاليف كبيرة مقارنة مع الأنشطة الأخرى المتمثلة في إدارة الموارد البشرية والبرمجة والمحزون. بالتالي، تسويق المتجر بالطريقة الملائمة يعني تقليل التكاليف التسويقية ومن ثم التكاليف التشغيلية.
  • جذب الزيارات إلى المتجر: الجانب المهم في الترويج للمتجر الإلكتروني أنه يجذب لك المزيد من الزيارات إلى متجرك ما يحسن من معدلات التحويل والمبيعات المحققة. ومن دون تسويق جيد لن تكون هناك زيارات إلى المتجر وتحقق صفر مبيعات. 

أشهر طرق تسويق المتجر الإلكتروني 

في هذه الجزئية من المقال سنستكشف أشهر طرق تسويق المتاجر الإلكترونية. من أجل تحقيق المزيد من المبيعات والوصول إلى جمهورك المستهدف بدقة. وهي: 

1- تحسين محركات البحث 

تحسين محركات البحث أو السيو من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للمواقع الإلكترونية. التي من خلالها ستحصل على طريقة تسويق متجر إلكتروني قليلة التكلفة وتدوم لأطول فترة ممكنة مقارنة مع الاستراتيجيات التسويقية الأخرى مثل الإعلانات المموّلة. عند تسويق متجرك من خلال محركات البحث يوجد ثلاث أقسام رئيسية يجب عليك الاهتمام بها والمتمثلة في: 

  • السيو داخل المتجر الإلكتروني: هذا النوع من السيو يتعلّق بالجوانب التحسينية داخل المتجر من محتوى وتصميم وربط داخلي وتحسين الصور والتوزيع من الكلمات الرئيسية ليكون من أقسام سيو المتاجر المهمة والمفروض أن تُحسّن بشكل مباشر. 
  • السيو الخارجي: عملية السيو لا يجب أن تكون داخل المتجر فقط بل من الضروري أن يكون لديك أهتمام بالجوانب خارج المتجر.عبر الحصول على روابط خلفية من موقع عالية الجودة وذات صلة بمتجرك. من أجل التعزيز من موثوقية المتجر لدى المستخدمين ومحركات البحث ليكون في النتائج الأول من جوجل.
  • السيو التقني: المتاجر الإلكترونية تتكون من جانب تقني والذي من الضروري التحسين منه للحصول على أفضل النتائج. بدءًا من تسريع تصفح المتجر وإصلاح المشاكل التقنية وإتاحة فهرسة صفحات المتجر من قبل عناكب البحث.

2- تسويق المتجر من خلال منصات التواصل الاجتماعي 

منصات التواصل الاجتماعي تحظى بملايين من الزيارات اليومية التي بإمكانك استهدافها من خلال إنشاء صفحة لمتجرك ونشر المحتوى على حسابك بغرض التأثير على جمهورك المستهدف وتربفهم بالمنتجات والخدمات المقدمة.وهنا نجد مجموعة من منصات التواصل الاجتماعي والمتمثلة في: 

  1. فيسبوك: من أشهر منصات التواصل الاجتماعي وأكبرها من حجم الزيارات والمستخدمين الذين بإمكانك استهدافهم بدقة للوصول إليهم وتحقيق أهدافك التسويقية. 
  2. انستجرام: رائدة المحتوى المرئي من الصور والفيديوهات تعتمد عليها العلامات التجارية في التعريف بنفسها ومنتجاتها وخدماتها. وأكثر مستخدميها من دول الخليج من السعودية والإمارات والكويت وغيرها. 
  3. منصة x: كان يُطلق عليه في السابقة منصة تويتر. من المنصات المناسبة لمشاركة المحتوى النصي القصير. لتكون مميزة للتسويق في دول الخليج لأنها من للمنصات المهتم بها من قبل الكثير من السكان في دول الخليج العربي. 

3- التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر الايميل من أقدم الاستراتيجيات التسويقية المتبعة من قبل العلامات التجارية في الوصول إلى جمهورها المستهدف وتحقيق أهدافها البيعية. وقد أظهرت الدراسات بأن عدد مستخدمي البريد الإلكتروني يبلعون 4 مليار مستخدمين، ما يوفر لك فرصة حقيقية للتسويق للموقع وجذب المزيد من الزيارات وخصوصًا أنه جمهور المخصص بالكامل. 

إذ، يوجد مجموعة من الأدوات المساعدة في إنشاء الحملات الإعلانية عبر الايميل وتتبع نتائج وتقاريرها بالكامل، على سبيل المثال التعرف على أعداد المستخدمين الذين فتحوا الرسالة أو الإعلان ومن تجاهلا. ورسائل البريد الإلكتروني لا تساهم فقط في الحصول على زيارات بل تُستخدم لتقديم العروض والتخفيضات للتحسين من المبيعات والأرباح. ومثال على ذلك موقع لينكد إن يقوم بعمل جيد، عبر التذكير  بالإشعارات: 

تسويق المتجر الإلكتروني

4- إطلاق برنامج التسويق بالعمولة الخاص بك 

التسويق بالعمولة استراتيجية تسويقية قليلة التكلفة عند مقارنتها مع الاستراتيجيات التسويقية الأخرى مثل تحسين محركات البحث والتسويق عبر السوشيال ميديا. كما أن تسويق المتجر عبر التسويق بالعمولة سيخفض المخاطر التسويقية مثل عدم نجاح الحملة أو عدم تحقيق نتائج جيدة. 

لكن بدء برنامج التسويق بالعمولة هذا يحتاج لإنشاء برمجيات مخصصة الهدف وجهود تسويقية لجمع مسوقين قادرين على التسويق لمنتجاتك وخدماتك. وهنا يوجد مجموعة من المنصات التي بإمكانك الاعتماد عليها لحل هذه الاشكالية ومنها: 

  • كليك بانك. 
  • لينك عربي. 
  • التسويق بالعمولة امازون. 

أو كما هو شائع بإمكانك إنشاء منصة التسويق بالعمولة الخاصة بك. وإدارتها بالكامل دون الحاجة للاشتراك أو دفع رسوم أو عمولات تمنحها لمنصة التسويق بالعمولة. 

5- تسويق المتجر عبر الإعلانات المموّلة 

إذا ما كنت ترغب في تحقيق نتائج سريعة ومبيعات عالية فبإمكانك الاعتماد على الإعلانات الممولة كاستراتيجية رئيسية للوصول إلى جمهورك المستهدف. وتحقيق أهدافك التسويقية إلا أن التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة يتطلب منك توفير ميزانية جيدة لإطلاق الإعلان وفي حال إنتهاء الميزانية سيتوقف الإعلان على الفور. 

هناك العديد من المنصات الإعلانية التي بإمكانك الاعتماد عليها في هذه الخطوة. مثلًا إعلانات محرك البحث جوجل وإعلانات منصات التواصل الاجتماعي المختلفة من فيسبوك وانستجؤام وتيك توك وسناب شات وغيرها. 

ختامًا، تسويق المتجر الإلكتروني من الضروريات الحالية وخصوصًا بعد اشتداد المنافسة بين المتجار والعلامات التجارية. ولكي تحظى بمبيعات أكثر يجب أن تشرع في تسويق متجرك باحترافية وفي مختلف القنوات التسويقية. 

مقالات مشابهة

Scroll to Top