طريقة عمل موقع الكتروني تجاري للبيع أونلاين

عمل موقع الكتروني تجاري للبيع أونلاين فكرة رائعة ومميزة لتركيزها على التجارة الإلكترونية بعيدًا عن التجارة التقليدية التي تحتاج لتوفير مصاريف وتكاليف مالية كبيرة. فكيف تشرع في تصميم موقع إلكتروني تجاري متكامل؟ 

ما هو الموقع الالكتروني التجاري؟ 

الموقع الإلكتروني التجاري هو موقع يتيح لك بيع المنتجات والخدمات مباشرة إلى جمهورك، من خلال الربط بأدوات وبوابات الدفع الإلكتروني وشركات الشحن لتوصيل المنتجات إلى جمهورك المستهدف. 

مكونًا من مجموعة من الصفحات من الصفحة الرئيسية التي تعرض المنتجات المتاحة في المتجر وصفحة المنتج المُتضمنة لتفاصيل المنتج من الوزن والحجم والأبعاد والصور الخاصة به وحتى فيديوهات تشرح طريقة استخدام المنتج الصحيحة. 

لماذا تحتاج إلى عمل موقع الكتروني تجاري؟ 

تصميم متجر الكتروني يعني التحول إلى عالم التجارة الإلكترونية والاستفادة من الميزات التي توفرها لك والمتمثلةفي: 

الوصول الموسع للجمهور المستهدف 

عمل موقع الكتروني تجاري يعني وصولك إلى جمهورك أينما كان سواء جمهور محلي أم عالمي. فإذا ما كُنت تستهدف جمهور في دولة مُحددة فبإمكانك الوصول إليه بفاعلية عبر التسويق المحلي وأيضًا استهداف العملاء الدوليين من خلال استراتيجيات التسويق الرقمي الآخرى. 

تقديم خدمة عملاء احترافية 

عبر التحول إلى العالم الرقمي بإمكانك تقديم خدمة عملاء جيدة على مدار اليوم وأيام الأسبوع للإجابة على استفساراتهم وحل مشاكلهم. بغض النظر عن مشروعك التجاري أو المجال الذي تعمل فيه أو المنتجات المُقدمة من قبلك. 

فعندما يكون محلك التجاري مُغلق فبإمكانك توفير كافة الإجابات عن الأسئلة التي يبحث عنها المستخدمين في صفحة مخصصة لأسئلة الشائعة والإجابات الخاصة بها. أيضًا ستوفر معلومات دائمة عن نشاطك التجاري والمنتجات المتوفرة وأسعاره لتبيع على مدار اليوم. 

الحصول على نشاط تجاري منخفض التكلفة 

تتميز التجارة الإلكترونية بانخفاض التكلفة مقارنة مع المشاريع التقليدية من المتاجر ومحلات البقالة. فعندما تستهدف إنشاء متجر إلكتروني لن تضطر لدفع تكاليف الايجار أو الكهرباء أو توظيف الكثير من الموظفين مقارنة مع المحلات التقليدية. 

لكي تحصل على متجر الكتروني يوجد مجموعة من المتطلبات التي يجب توفيرها، والمتمثلة في: 

في السياق نفسه ستقلّل المسافة والجهد المبذول لدى المُشتري، ليشتري بكل أريحية ويحصل على المنتجات التي يرغب فيها مع توصيلها إلى باب منزله. 

متطلبات عمل موقع الكتروني تجاري 

اسم المجال 

اسم المجال أو الدومين هو عنوان الموقع الإلكتروني في شبكة الإنترنت، والذي يُمكّن للمستخدم من خلاله زيارة الموقع الإلكتروني واستعراض المحتوى والمنتجات المختلفة داخل المتجر. ويوجد مجموعة من الشركات التي توفر لك الحصول على اسم مجال مثل شركة  Goddady وDomain.com وBluehost وغيرها. 

الاستضافة 

عند عمل موقع الكتروني تجاري للبيع اونلاين ستحتاج لاستضافة من أجل الاحتفاظ بملفات الموقع الإلكتروني من القالب والأكواد والمحتوى من الصور والفيديوهات والنصوص وغيرها. والاستضافة لديها تأثير كبير على سرعة الموقع وأداءه. بالتالي، عليك اختيار استضافة المواقع المناسبة من حيث الإمكانيات والسرعة والتخزين وغيرها من الميزات الأخرى. 

القوالب والإضافات 

في حال التفكير في عمل موقع الكتروني تجاري يجب أن يكون لديك قالب واحد ومجموعة من الإضافات. لأن القالب يتمثل في الجزء المرئي من الموقع والذي يُمكّن التفاعل معه سواء بالنقر أو التمرير. والإضافات هي برمجيات تضيف وظائف وميزات جديدة إلى المتجر مثل قبول المدفوعات والربط مع شركات الشحن والتوصيل والتسريع من تصفح الموقع. 

طريقة عمل موقع الكتروني تجاري للبيع أونلاين

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات التي تُمكنك من عمل موقع الكتروني تجاري احترافي وهي: 

الخطوة الأولى: شراء الاستضافة 

عليك بشراء استضافة من أجل الحصول على موقع الكتروني تجاري ناجح، وبلوهوست هي واحدة من أفضل الخيارات المُتاحة: 

في البداية عليك التوجه إلى موقع بلوهوست،  ثم انقر على خيار Get started. 

عمل موقع الكتروني تجاري

حدّد على الباقة التي تريدها وانقر على Select. 

بلوهوست توفر لك خيار دومين مجاني، فإذا كُنت تريد واحد عليك ادخاله على الجانب الأيسر، وأما إذا كان لديك دومين قُم بإضافتها إلى الجانب الأيمن. بعد الانتهاء انقر على Next.

عمل موقع الكتروني تجاري

أدخل معلومات الحساب الخاص بك. من الاسم الأول والأخير واسم المتجر وتفاصيل العنوان وغيرها، وأخيرًا البريد الإلكتروني.

في النافذة التالية بإمكانك التعديل على تفاصيل الباقة بالكامل والحصول على الميزات التي تريدها، واضف تفاصيل بطاقة الدفع.

عمل موقع الكتروني تجاري

من بعد ذلك، انقر على Submit بالأسفل.

من بعد ذلك، تكون قد انتهيت من شراء الاستضافة الخاصة بالووردبريس وبإمكانك التوجه إلى الخطوة التالية لمتابعة إنشاء متجر ووكومرس الخاص بك.

الخطوة الثانية: تثبيت الووردبريس على الاستضافة

 إنشاء متجر ووكومرس يتطلب منك تثبيت الووردبريس على الاستضافة الخاصة بك، حيث أم ووكومرس ما هو إلا إضافة عليك تثبيتها على الووردبريس لأحقًا، وإليك خطوات تثبيت ووردبريس على الاستضافة: 

توجه إلى لوحة التحكم  وانقر على خيار My Sites.  ومن ثم حدّد على Create Site.

عمل موقع الكتروني تجاري

أدخل معلومات موقعك الإلكتروني، وانقر على Next  في الأسفل. 

ادخل رابط المتجر الذي تريد تثبيت الووردبريس بالتحديد على قسم Domain على الجانب الأيسر، وحدّد الإضافات التي تريد تثبيتها على متجرك مجانًا.

من بعد ذلك، تكون قد تمكنت من تثبيت ووردبريس على الاستضافة وبإمكانك الدخول إلى لوحة التحكم في المتجر بالنقر على Login to WordPress، أو الرجوع خطوة أخرى إلى بلوهوست بالنقر على Go Back to My Site.

ملاحظة 

بيانات الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ستُرسل إلى بريدك الإلكتروني.

ونافذة الدخول ستكون كالآتي: 

الخطوة الثالثة: تثبيت إضافة ووكومرس على الووردبريس 

كما أشرنا أعلان أن ووكومرس woocommerce هو إضافة تُثبت على الووردبريس، بالتالي ليس من الممكن أن يكون لديك متجر إلكتروني من دون تثبيت هذه الإضافة، ولاتمام ذلك قم بالتالي: 

توجه إلى لوحة التحكم في ووردبريس.

من القائمة اليُمنى انقر على خيار إضافات > إضافة جديد.

في حقل البحث الموجود على الجانب الأيسر من النافذة ادخل”woocommerce ” للوصول إلى الإضافة بشكل أسرع. ثم انقر على خيار التنصيب الآن. 

انقر على تفعيل 

الخطوة الرابعة: اعداد متجر الووكومرس  

بعد تثبيت إضافة ووكومرس على الووردبريس،  يوجد بعض الخطوات الضرورية التي تحتاجها من أجل إنشاء متجر ووكومرس والمتمثلة في إعداد إضافة ووكومرس على متجرك، وذلك من خلال الخطوات التالية: 

  • أدخل عنوان متجرك الكامل (الأصلي) [عنوان الشارع]
  • املأ سطر العنوان 2 [شقة ، جناح ، أو أي عنوان آخر]
  • أدخل مدينتك والرمز البريدي.
  • أدخل العملة الخاصة بالمتجر.
  • اختر المنتجات التي ستبيعها في المتجر.
  • حدد نوع المنتجات التي تريد بيعها (مادية أو رقمية أو كلاهما) وعددها.
  • تحقق من مربع الاختيار إذا كنت ترغب في بيع المنتجات / الخدمات شخصيًا.
  • أختر قالب أولي للمتجر الخاص بك.

من بعد ذلك، عليك بتثبيت القالب والإضافات التي تحتاجها من أجل الحصول على متجر إلكتروني متكامل يوفر لعملائك أفضل الخدمات المُمكنة. 

ختامًا، عمل موقع الكتروني تجاري يوفر لك مجموعة من الميزات التي تبدأ من إنخفاض التكلفة وتقديم خدمة العملاء الاحترافية  بالإضافة لفرص تحقيق المبيعات الكبيرة في ظل التوجه الكبير نحو الشراء من الإنترنت. 

مقالات مشابهة

Scroll to Top